الرئيسية » الأسرة و الطفل » كثير من الأمراض المعدية الشائعة بين الأطفال تم القضاء عليها

كثير من الأمراض المعدية الشائعة بين الأطفال تم القضاء عليها

من أعظم الإنجازات الصحية التي تحققت في القرن العشرين شبه القضاء على الأمراض المعدية والتي تنتشر في مرحلة الطفولة بنسبة 95 إلى 100% ولكن يبدو أن تلك “الأمراض السيئة” لا تزال توجد في بيئتنا ويحتاج أجهزة المناعة الخاصة بأطفالنا أن تكون جاهزة لحمايتهم ضدها.
ومن خلال التحصينات اللازمة تتم حماية طفلك من أمراض خطيرة مثل شلل الأطفال، والسعال الديكي وكافة الأمراض الأخرى الموضحة في الجدول. ويتعرض الأطفال إلى مخاطر جسيمة لذلك يحتاج الأطفال الصغار كل هذه التحصينات قبل مرور عامين على ميلادهم. ولأن دائمًا ما يتم تطوير التطعيمات وللاختلاف الطفيف بين أنواع الحقن فقد يكون للممارس العام الذي تتابعين لديه جدول حقن مختلف طفيفًا بالنسبة لطفلك. وفي أي حالة، احتفظي بجدول مماثل للجدول الموجود أدناه في متناول يديكِ حتى تتمكني من متابعة إعطاء الحقن لطفلك وأعيدي المراجعة مع الممارس العام في كل زيارة له للتأكد من أن طفلك يحصل على أحدث التطعيمات. ويجب المحافظة على أن تكون الكتيب الأحمر الخاص بطفلك مواكبة للأحدث فكثيرًا ما يظهر في الأفق تطعيمات جديدة، وذلك حتى لا تندهشي من التغييرات التي تطرأ على الجدول.
ففي الأعوام المتأخرة، (من سن 4 إلى 6 ومن سن 11 إلى 16) يحتاج طفلك إلى تناول “مواد تعززية فعالة”، وحقن إضافية ولكن سيحصل طفلك على معظم التطعيمات قبل سن 18 شهرًا، عندما يكون خطر التعرض للمرض أكبر. وتأكدي من احتفاظك بسجل التحصينات خلال فترة الطفولة وأنكِ تأخذيه معكِ كل زيارة صحية
جدول التحصينات

1. ويختلف التوقيت المناسب طبقًا للموقع، ولكن هناك حاجة إلى ثلاث حقن لإتمام السلسلة أما المواد التعززية الفعالة يمكن أن تكون الحاجة لها في وقت لاحق. فتكون التطعيمات الخالية من الثيرموسال (الخالية من الزئبق) الآن متوفرة.
2. والشكل الجديد من التطعيم، DTaP يحتوي على شكل لا خلوي من تطعيم السعال الديكي ولقد أصبح ذلك الشكل المفضل لأنه ينتج عنه سخونة أقل. ولا يزال تطعيم DTaP مستخدم في العديد من الحالات ويقدم حماية جيدة لمدة 30 عامًا مضى.
3. ويمكن لتطعيم النزلة المستديمة أن يجتمع مع التطعيمات الأخرى أو أن يعطى كحقن منفصل. ولأن هذا التحصين يأتي في أشكال مختلفة قليلاً فمن الهام ان يبقى في نفس العيادة أو مع نفس الجراح من أجل هذه السلسلة وإذا لم يكن ذلك ممكنًا تأكدى من أنكِ قد أخذتِ بطاقة التحصين المسجل فيها معلومات دقيقة عن التطعيم حتى يستطيع الطبيب أن يلائم بين الجرعة الحالية والجرعة السابقة. وفي بعض الحالات، لا يكون هناك حاجة إلى الجرعة التي تؤخذ في سن 6 أشهر.
4. يتم إعطاء تطعيم ضد شلل الأطفال عن طريق الفم، على الرغم من توفر الحقن. راجع مع الممارس العام الخاص بك.
5. وهناك العديد من الأشكال الخاصة بهذا التطعيم والفعالة ضد الأنواع المختلفة من هذا النوع من البكتريا.
6. ولا يتم إعطاء ذلك التطعيم كتطعيم روتيني. استشر الممارس العام لطفلك عما إذا كان الطفل يحتاج أن يأخذ هذا التطعيم أم لا
7. ويوصى بأخذ تطعيم ضد الإلتهاب الكبد الوبائي (أ)، الذي يحمي الطفل ضد نوع معين من عدوى الكبد، في مناطق معينة من الدولة بناء على تكرار هذا المرض. استشر الممارس العام لطفلك عما إذا كان الطفل يحتاج أن يأخذ هذا التطعيم أم لا. ويمكن أخذ هذا التطعيم مرة أو أكثر بعد بلوغ عامين.
8. ويعطى التطعيم ضد الإتهاب السحايا بشكل منتظم في الشهر الثاني، والثالث، والرابع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.