الرئيسية » البيت و الحديقة » كيف تجعلين تنظيف الربيع مهمة سهلة؟

كيف تجعلين تنظيف الربيع مهمة سهلة؟

مع رحيل الشتاء ببرده وكسله وإحساسك بالربيع بانتعاشه وشمسه الصحوة تساورك رغبة أكيدة في تنظيف المنزل، وإعادة ترتيبه، حتى تنتقل بهجة الطبيعة إلى منزلك
1- أعدي قائمة بالمهام..
بالطبع عليكِ أن تقومي بالمهام اليومية مثل غسل الصحون، والملابس، وأضيفي المهام الشهرية أو الموسمية مثل تنظيف الحجرات، والنوافذ، والفرن، والقائمة ستفيدك أيضا في تقييم عملك بعد الانتهاء.

2- قومي بجرد لأدوات التنظيف والتنظيم، قد يكون لديك الأساسي منها مثل المكنسة والممسحة، ولكن قد لا يكون لديكِ منظف الأفران، أو صناديق الترتيب والتخزين، وغيرها من الأدوات، لذا فإن خطوتك الثانية قبل البدء في التنظيف هو إعداد قائمة بالمواد والأدوات المطلوبة.
من الأمور السخيفة أثناء قيامك بالتنظيف بعد أن تستجمعي نشاطك أن تكتشفي فقدانك لأداة تنظيف ضرورية، أو مادة كانت ستسهل عليكِ الأمر.

3- قد تجدين أن المهام تتطلب عدة أيام، أو أنك تحتاجين لمساعدة من أفراد المنزل، قسمي المهام عليهم، حتى الأطفال الصغار قد يشاركون في التنظيف، اختاري لهم بعض الأعمال المناسبة.
يمكنك تخصيص نهاية الأسبوع للتنظيف، وأعلمي أسرتك مسبقًا أن الإجازة المقبلة مخصصة للعمل المنزلي الجماعي، واحرصي على أن يكون العمل مرحًا ومشجعًا.
جربي تقسيم المهام بالغرف، فتركزين على غرفة في كل مرة إذا كان الوقت أو القدرة لا تسعفك.

4- ابدئي بمهام التنظيف المعتادة مثل غسيل الصحون، وتنظيف الأرضيات، ثم انتقلي إلى تنظيم الخوانات والأدراج ونحوها.. ثم انتقلي للمهام الأكبر.
إنه الوقت المناسب لتحريك الأرائك.. الأسرّة.. الأثاث الثقيل، وتنظيف ما تحته، وإزالة الغبار على الحوائط التي كانت مخفية وراءه.

 

• الأتربة
يتميز فصل الربيع بالرياح المتربة في بعض المناطق، وهو أمر يضايق ربة المنزل بشكل كبير، ونقدك لك نصائح لتنظيف المنزل من التراب.
1- ارفعي الأثاث والسجاجيد، واستخدمي ذراع المكنسة الكهربائية لشفط التراب من الزوايا والأركان والأسقف.
2- استخدمي عصا وضعي علها قماشة أو اسفنجة رطبة لتنظيف الحائط.
3- إذا لم تكن الستائر قابلة للغسل استخدمي قطعة الفرشاة في المكنسة لتنظيفها.
– الأثاث الخشبي:
1- بللي قطعة قماش ماصة بقليل من الماء ومرريها على أثاثك الخشبي، فالقماش الجاف قد يخدش الأثاث.. ولكن لا تبلليها جدا فالهدف هو أن يلتقط الماء ذرات الغبار والأتربة، وليس أن يبلل ويرطب الخشب.
2- نظفي البقع اللزجة على الخشب باستخدام قطعة قماش مبللة بالماء الدافيء والصابون.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.