الرئيسية » الحياة الزوجية » 7 قواعد للشجار مع الزوج

7 قواعد للشجار مع الزوج

في الحياة الزوجية لا بد من المشاحنات والخلافات..ولكن المؤسف انها قد تخرج عن مسارها الصحيح وتكبر بدون سبب، لذا حاولي تعلم كيف تتشاجرين مع زوجك، وإليكِ هذه القواعد الهامة:
1- تجنبي ذكر الماضي
من أسوأ ما يحدث في الخلافات الزوجية أن يستحضر الزوجان ذكريات الماضي السلبية، ومشكلات قديمة تم تجاوزها، إذا تجنبتي هذا المطب الشهير فستضمنين هدوءا وتفاعلا إيجابيا مع زوجك.. أو على أقل تقدير ستضمنين عدم تفاقم المشكلات.

2- اعملا معا
ليس معنى أنكما تختلفان وتتناقشان بقوة أنكما لم تعودا فريقًا واحدا.. أو أنه لم يعد بالإمكان أن تعملا معا..
إن أفضل وسيلة لتحويل الخلاف إلى أمر مفيد ومجدي أن تفكرا في حل معا، وأن تتوصلا إلى طريقة تناسبكما.

3- لا تناما متخصامان
أحد أهم القواعد في الحياة الزوجية ألا يذهب الزوجان إلى الفراش وهما متخصامان.. حاولي حل المشكلة قبل النوم، وإذا كان الأمر معقدا ويحتاج لفترة أطول..فلماذا لا تعتبران هذه الفترة استراحة من الخلاف؟
النوم سويا في هدوء وسكينة قاعدة زوجية أساسية لا تخرقيها أبدا مهما كانت المشكلة.

4- كلمات ممنوعة
في الخلاف يتحفز كل طرف تجاه الآخر، ويسهل الفهم الخاطيء، لذا حاولي قدر المستطاع تجنب الكلمات التي توحي بالاستعلاء وفرض الرأي.. مثل يجب أو لابد وينبغي.. فتغيير هذه الكلمات سيحدث فارقا كبيرا.

5- احذري من العداونية الإلكترونية
تلجأ زوجات كثيرات إلى التعبير عن سخطهن بطريقة سلبية عدواني، فهي لا تنتقد زوجها مباشرة، ولكن تنقل الخلاف إلى فيسبوك وتويتر!
لا تفعلي ذلك فإنه يجنن الرجل.. ويجعله ينسى خصوصية علاقتكما،ويستغرب من طريقة الهجوم وكأنه أصبح قضية عامة.

6- تهدئة
أثناء النقاش المحتدم .. اسمحي لنفسك بلحظات من التهدئة، اقطعي فيها المشاجرة واذهبي لتهدئة نفسك، توضئي،أو اغسلي وجهك.. ستشعرين بتحسن كبير، فالغضب هو عدو العلاقات الأول، والغضب يجعلنا نقول ما لا تقصد، ونخرج بالأمور عن مسارها.

7- لا تهاجمي
ختاما.. تذكري النصيحة الأهم، لا تهاجمي زوجك في المشاجرة، لا تنتقدي صفاته وشخصيته بطريقة عدائية، فهو زوجك ولا يزال حبيبك.. فلا تسمحي بالغيظ أن ينفلت منكِ ويحول المشكلة إلى عداء شخصي يصعب إصلاحه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.