الرئيسية » الأسرة و الطفل » كيف تعدين طفلك للمدرسة؟

كيف تعدين طفلك للمدرسة؟

أول يوم يذهب فيه طفلك الى المدرسة هو يوم ينتظره جميع الأباء والأمهات لأنه يكون بداية الطريق لاستقلال الطفل واعتماده على نفسه نسبيا, ولكن ياله من يوم يكثر فيه البكاء لأن الطفل يعتقد أنه لن يرى أمه مرة أخرى وأنها تتخلى عنه وتتركه.
يقول الكثير من أطباء علم النفس أن دخول الطفل المدرسة يمكن أن نعتبره مرحلة الفطام الثاني التي يفصل فيها الطفل عن أمه، وأن هناك عدة أساليب يمكن للأم إتباعها لتهيئة الطفل لدخول المدرسة.
أولا:الترغيب والتحبيب في المدرسة.
يمكن ترغيب الطفل في المدرسة من خلال شراء الأدوات المدرسية كالشنطة والأقلام ذات الألوان الجذابة، وسؤال الطفل باستمرار عما أخذه في المدرسة، وإعطائه الإحساس بأنه يقوم بشئ مهم يجذب الانتباه ويستحق التشجيع.
ثانيا:الاختلاط مع الآخرين .
يجب تعويد الطفل على الاندماج مع الآخرين في مرحلة مبكرة قبل دخول المدرسة وذلك من خلال تعويد الطفل على اللعب مع أخواته وأقاربه، ومع أصدقائه في النادي، وذلك حتى يتمكن الطفل من الاندماج مع زملاءه في المدرسة ,فلا يخاف أو ينطوي وحيدا.
ثالثا:الملاحظة والمتابعة.
يجب ملاحظة الحالة النفسية والسلوك للطفل باهتمام لأن التغيرات التي تطرأ على سلوك الطفل بعد دخول المدرسة قد تجعل الأم تفهم بأن هناك مشكلة لدى الطفل، وبالتالي تقوم بحلها، وفي حالة حدوث أي مشكلة بين الطفل وزملائه، يجب على الأم ان تذهب إلى المدرسة لحل المشكلة، ومصالحة الطفل على زملائه، كما أنه يجب على الأم متابعة معاملة المدرسين للطفل، وذلك لحل أى مشكلة من بدايتها فلا يتأثر الطفل نفسيا أو يكره المدرسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.