الرئيسية » الأسرة و الطفل » 8 عبارات تجنبيها مع طفلك

8 عبارات تجنبيها مع طفلك

هدفنا جميعا هو تربية أبنائنا تربية سليمة ومتزنة ولكننا قد نقع في بعض الأخطاء دون أن نشعر وتلك الأخطاء قد تتسبب في الكثير من المشاكل دون أن نشعر بجدية الأمر.
بعض تلك الأخطاء يكون بالكلام أى بعض العبارات الخاطئة.
تجنبي العبارات الثمانية التالية في تربية طفلك:
1- أنت غبي:
كلمة ينطقها الآباء عند الغضب مما فعله الطفل، ومع تكرار هذه العبارة قد يبدأ الطفل في تصديقها، ومن الأفضل أن يقال “لا يجب فعل هذا مرة أخرى” بدلا من تلك الكلمة لأنه مع مرور الوقت قد يفقد ثقته في عقله وتفكيره بسبب تكرار هذه الكلمة.

2- أنت كاذب أو لص:
كثيرٌ من الأطفال قد يأخذون شيئاً من البيت ثم ينكرون أخذه، ورد الفعل الصحيح من جانب الآباء والأمهات هو شرح الأمر الخطأ للطفل دون توجيه الاتهام بالسرقة أو استعمال كلمات سيئة حتى لا تتأثر نفسية الطفل خصوصا وأنه لا يدرك معاني تلك الكلمات جيدا ولا يكون قصده هو الكذب أو السرقة.

3- يجب أن تكون مثل أخيك:
يكرر الوالدان هذه العبارة للطفل الأقل كفاءة لتحفيز الطفل بأن يكون أفضل، ولكن هذه المقولة عادةً ما يكون لها تأثير سلبي على الطفل، حيث تتولد الغيرة في نفس الطفل نحو أخيه أو أخوته عموماً، وهنا ينبغي أن يدرك الوالدان أن لكل إنسان قدراتٍ متميزةٍ وختلفة عن الأخرين، ولابد وأن يحترم الوالدان قدرات الطفل وألا يكلفانه بما لا يطيق، ومن الأفضل أن يركز الوالدان على القدرات التي يتميز بها الطفل ويحاولان تنميتها بدلاً من التركيز على جوانب القصوروالنقص وتعظيمها فلا يرى الطفل غيرها فيفقد هواياته أو الامور التي هو متميز فيها.

4- انتظر حتى يأتي والدك فسوف يعاقبك (يضربك):
عندما يفعل الطفل سلوكاً سيئاً فإن الأم تهدد الطفل بمجيء الأب الذي سيعاقبه ويضربه، الطفل في تلك الحالة سيربط الانضباط بحضور الأب فقط لا غير، فلا ينبغي أن يكون العقاب مشروطاً بوجود الأب، بل يجب أن يتلقى الطفل العقاب على السلوك السيئ فور حدوثه , لكن العقاب يجب ان لا يكون بالضرب او الإهانة بل بالنصيحة والتفاهم أو حرمانه من أمر يحبه.

5- أنت لن تستطيع أن تفعل ذلك:
من أكثر العبارات التي تحبط الطفل وتعجزه وتحجم قدراته، والمفترض أن يشجع الوالدان الأطفال على فعل الأشياء ولو كانت شبه مستحيلة، فإن ذلك يساعد على تقوية إرادة وعزيمة الطفل، ويساعد الطفل على النجاح فيما يقوم به مهما كانت صعوبته ويفرح بنجاحه وتقدمه.

6- أنت عظيم ورائع:
المدح الكثير قد ينعكس على الطفل بصورة سليبة، والأصح أن تمدح أفعال الطفل لتعزيز ثقته بنفسه، وليس مدح الطفل بذاته حتى لا ينتابه الغرور.

7- سأساعدك في هذا الأمر :
فرض المساعدة يزيد من إحباط الطفل ويقلل من ثقة الطفل بنفسه، والأفضل تشجيع الطفل على استكمال العمل بمفرده، فهذا من شأنه أن يزيد من ثقة الطفل بنفسه ويزيد من إصراره وعزيمته ويمكن أيضا مساعدته ولكن بشكل غير مباشر أى لا يعرف أنك ساعدته في أنجاز الأمر.

8- تعالى إلى هنا وإلا سأتركك بمفردك:
يقولها الوالدان للطفل إذا رفض الطفل أن يتحرك معهما أثناء تواجدهم في مكان عام، فيهددانه بأن يتركاه مما يزيد الخوف الأساسي لدى الطفل، والأفضل إعطاء الطفل أحد خيارين إما (أن يمسك يد أحد الوالدين أو يحمله أحدهما) ولا يقولا له أنهما سيتركانه لأن هذا يولد لدى الطفل شعور يعدم الأمان وأن والداه لا يرغبان به.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.