الرئيسية » الأسرة و الطفل » نصائح هامة للأبوين في فترة الامتحانات

نصائح هامة للأبوين في فترة الامتحانات

خلال فترة الامتحانات يكون البيت كلة بمثابة قنبلة على وشك الانفجار ,فالجميع في المنزل متوتر للغاية وتخيم سحابة من القلق والخوف على المنزل.

حان الوقت لتستقبلوh تلك الفترة بهدوء وراحة أعصاب وتتخلصو من التوتر الزائد والقلق المرعب ,وستفاجئون بنتائج أفضل بكثير.

تسع نصائح لاستقبال الامتحانات بهدوء وراحة أعصاب:

1- تهيئة الأبناء على مدار العام الدراسي لاستقبال فترة الامتحانات بشكل طبيعي وهادئ.

2- عدم إبداء مظاهر الخوف والقلق من الابوين قدر الإمكان.

3- الحرص على تدعيم ثقتهم بنفسهم وحثهم على المثابرة دون توبيخٍ أو ضغط يضعفان ثقتهم بأنفسهم مما يؤدي إلى المزيد من القلق والخوف والإحباط الذي يؤدي للفشل.

4- تجنب المبالغة في قدراتهم وإمكانياتهم وطموحاتهم وخاصة أمام الآخرين ويفضل التعامل مع قدراتهم بموضوعية وعقل فلا تحملهم أكثر من طاقتهم وتنتظر منهم أكثر مما يستطيعون تقديمه.

5-الامتناع عن مقارنتهم بزميل أو قريب متفوق بشكل يحبطهم ويعيق إنجازهم ,فكل طفل مختلف عن الأخر في الأمور التي تستهويه وينجح فيها بتفوق.

6- عدم فرض طموحاتكم وأحلامكم الخاصة عليهم دون النظر إلى ميولهم و رغباتهم و إمكانياتهم، بل يجب مراعاة هذه الميول والرغبات والإمكانيات.

7-تشجيع الأبناء ومساعدتهم على دراسة المواد التي يعانون صعوبات في فهمها.

8- الحرص على عدم إرهاقهم وتكليفهم بأعباء منزلية غير ضرورية في فترة الامتحانات.

9- إقناعهم بتجنب الإكثار من تناول المنبهات (كالشاي و القهوة والكولا) والاكثار من تناول الخضروات والفاكهه الطازجة والطعام الصحي لرفع درجة تركيزهم.

10-ذكري ابنك أو ابنتك بالتوكل على الله وقراءة بعض الأذكار والآيات القرآنية خلال التوجه للامتحان حتى يشعر بالهدوء والطمأنينة لأن التوتر قد يخلق عنده شعوراً بعدم القدرة على التركيز والإجابة بشكل جيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.