الرئيسية » البيت و الحديقة » كيف تحافظين على حديقتك من النمل؟

كيف تحافظين على حديقتك من النمل؟

النمل غالباً، قد لا يسبب ضرراً مباشراً على النبتة، بل كثير من أنواع النمل ليس مؤذ للنبات بشكل عام. و لكن بعض الأنواع قد يسبب أضراراً و لكن بطريقة غير مباشرة. فهو يحفظ و يرعى أجناساً من الحشرات الضارة مثل المنّ و الحشرات القشرية ، والذبابة البيضاء ، والبقّ الدقيقي.

حشرة المنّ – صديقة النمل المفضلة – هي بدورها تتغذى على النبات و تُنتج بالمقابل المادة السكّرية (عسل المنّ) لتكون طعاماً للنمل، وفي ذلك تكون حشرات المنّ قد استفادت من جهة حماية النمل لها، وبالمقابل تكافؤها بصناعة ذلك السائل الحلو المذاق. فبين المنّ و النمل بلا شكّ علاقة منافع متبادلة.

لم ينته الضرر بعد! فهذا السائل الحلو المذاق الذي ينتج من حشرات المنّ، يجلب أيضاً بعض الأمراض الفطرية (و هو عبارة عن نوع ضار من الفطريات، يمتاز بلون أسود يظهر على أوراق النبتة.
وحشرة المنّ معروف انها تجلب أمراض فيروسية خطيرة، قد تساهم بنشرها بين النباتات. كل هذا بسبب تلك النملة التي توحي بالبراءة. فهي لم تفعل شيئاً سوى انها شجّعت نمو المن و مهدت له الطريق و حفظته في أوكارها و ساعدته على النمو و الإنتشار من أجل أن يُطعمها من السائل الحلو و مقابل تمهيد الطريق لها إلى النباتات

هناك عدة طرق لكي نتخلص من النمل بطريقة غير مباشرة

أولاً: تشجيع الحشرات التي تتغذى على النمل: لقد أباح الله بعض المخلوقات كطعام لغيرها من المخلوقات. ومن هنا فإن النمل طعام لغيرها من الحشرات مثل: الخنافس الأرضية (هي حشرة نافعة)، و الدبور الطفيلي ، و فرس النبي.

أما من الطيور فعندك نقّار الخشب الذي يستفيد من النمل كوجبة أساسية على لائحة طعامه، بل إنه يسحقه ويمسح به جسمه، لماذا؟ لأن فيه حمض التنّيك الذي يحمي من بعض الطفيليات.

ثانياً: زراعة النباتات الطاردة للنمل: ما عليك سوى ان تزرعي حواجزاً من النباتات التالية التي تطرد النمل من حول نباتاتك الحساسة: النعناع و أخواته، و القصعين ، و حشيشة الشفاء أو حشيشة الدود . و لكن انتبهي من هذه الأخيرة إذا كنت تربي حيوانات في المزرعة، لا تجعليها تتناولها لأنها ضارة.

ثالثاً: طرق وقائية أخرى
1- خلطة الخل: امزجي خل و ماء بنسبة 50:50 و يمكنك ان تستعيضي عن الخل بعصير الليمون (الحامض). قم برش المنطقة المعرّضة لوجود النمل.
2- مسحوق البودرة: بودرة التلك (بودرة الأطفال)، أو حتى بودرة الطبشور، أو حتى الطين الدياتومى كلها تساهم في طرد النمل.
3- سدّ الشقوق: احرصي على سد كل الشقوق و الثغور التي من خلالها يمكن للنمل أن يتسرب الى داخل منزلك.
4- قشر الخيار: يمكنك أن تنثري قشر الخيار حول نباتاتك أو حول الأماكن التي تريدين ان تطردي عنها النمل. ان نبتة الخيار فيها مادة و هي تساهم في طرد النمل بشكل جيد، بل حتى انها تطرد الصراصير.
5- الحواجز اللاصقة: يمكن لصقها على جذوع الأشجار، لكي يمنع النمل من السماح للمنّ بالمرور إلى الأعلى. مفترض انها متوفرة عند المحلات المختصة بالمواد الزراعية.
6- مرهم هلام النفط الفازلين. يمكن دهن أسفل ساق النبتة منه أو دهنه حول أحواض الزرع فيطرد النمل فوراً.
7- نقيع الأعشاب: النعناع و القصعين و حشيشة الشفاء، ممكن رش هذا النقيع على المنطقة الموبوئة. فيساهم في طرد النمل. لتحضير النقيع خُذ حفنة من تلك الأعشاب و اضغطها لتملأ سعة كوب. اغلي لتراً من الماء، ثم أضيفي إليه هذا الكوب من الأعشاب، و اتركي المزيج حتى يبرد. ثم قومي بتصفية المزيج من الأعشاب، لتحصلي على السائل فقط. أضيفي ملعقة صغيرة من الصابون المبشور ثم قومي برش السائل على المكان الموبوء لكي يطرد النمل.
8- الإشباع بالماء: اشباع و كر النمل بالماء، بشكل متكرر، قد يجعل تلك النملات تهرب من ذلك المكان.

رابعاً : الخيار الأخير: قد يكون آخر الدواء “القتل”، و خاصة في الحالات التي يكون الضرر و الأذى غير محتمل.

 

2 تعليقان

  1. انا عندي شجره عنب في الحديقه عليها النمل و المن بدا ينشف ورقها. اعمل ايه ؟

  2. بس الحديقة بالفعل فيها نعناع و بردو النمل موجود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.