الرئيسية » الأزياء و الجمال » كيف تعالجين النمش؟

كيف تعالجين النمش؟

النمش أو الـ Freckles هو عبارة عن بقعٍ جلديةٍ بنيةٍ صغيرة الحجم ودائرية الشكل تظهر على جلدك عند التعرض المتكرر للشمس.
إن ظهور النمش على وجهك يُعتبر بمثابة رسالةٍ تحذيريةٍ لكِ بأن بشرتك تتعرض لأشعة الشمس بدرجةٍ كبيرةٍ وأنه ينبغي عليكِ التخفيف من نسبة التعرض لها.
ويظهر النمش أكثر في فصل الصيف بسبب التعرض لأشعة الشمس ويختفي تدريجيا، ولكنه قد يحدث في حالات قليلة في فصل الشتاء. وأكثر ضحايا النمش عموما هم ذوات الشعر الأصفر والعيون الزرقاء، وأيضا ذوات الوجوه البيضاء المشوبة بالحمرة وذلك نتيجة لعوامل وراثية، ولضعف طبقة الجلد لديهن بما لا يوفر لهن الحماية ضد أشعة الشمس.
وهناك فهم خاطئ لدى كثير من السيدات وهو أن النمش له علاقة بالإصابة بسرطان الجلد، ولكن هذا ليس صحيحا.

وإليك طرق علاج النمش:
1. علاج النمش بالليزر:
يُعتبر علاج النمش بالليزر هو أسرع طريقةٍ للتخلص من النمش وأكثرها فعاليةً، كما يُعتبر العلاج بالليزر علاجاً آمناً، ولا يحتاج إلى كريم التخدير لأن الليزر غير مؤلمٍ ولكنك ستشعرين ببعض الوخز خلال الجلسة، ويُنصح بأن يتم وضع كريم الحماية من الشمس بعدها لكي لاتظهر المشكلة من جديد.
2. علاج الليزر بمشتقات فيتامين (أ):
هو علاجٌ بسيطٌ جداَ وفعال في نفس الوقت، وغير مكلفٌ ورخيص، ويمكن استخدام الـTretinoin أو الـ Retin-A في إزالة النمش لديك بصورةٍ فعالةٍ ولكنك ستحتاجين لعدة أشهر لكي تلاحظي النتائج بنفسك.
3. .العلاج بالتبريد Cryosurgery:
هو عبارة عن وضع النيتروجين السائل والبارد على بقع الكلف المراد التخلص منه، وغالباً ما يصاحب أسلوب هذا العلاج ألم بسبب برودة النيتروجين، كما تحتاج لبعض الوقت لكي تُرى النتائج.
4. بعض العلاجات مثل التقشير الكيميائي Chemical Peels.
بجانب ما سبق، أوضح الدكتور شمس الدين أن هذه العلاجات التي تم ذكرها لن تُفيد إذا لم يتم تجنب التعرض لأشعة الشمس لأنها السبب الأساسي لمشكلة النمش، لذا فأهم علاج للنمش هو أن تتجنبي التعرض لأشعة الشمس خصوصاً في فصل الصيف.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.