الرئيسية » البيت و الحديقة » الهواء النقي في المنزل.. حلم يمكن تحقيقه

الهواء النقي في المنزل.. حلم يمكن تحقيقه

البيت الصحي هو منزل سعيد في الحقيقة, من المهم جدا أن يكون الهواء في منزلك نقي، و خاصة إذا كنتي تعانين من  الربو أو ممن يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن, و أيضا إذا كنتي تعيشين في منزل صغير أو شقة، أو في منطقة ملوثة، فإنه من السهل ان يصبح الهواء رطبا و خانقا و ذلك بالتأكيد يؤثر سلبا على تنفسك.

هناك طرق عديدة للحفاظ على الهواء النقي في منزلك من بينها:

1- تجنبي المداخن المعتمده على حرق الخشب!

على الرغم من مزايا هذه المداخن في توفير المال، وخلق الجو الدافئ الريفي، لكن الدخان والجسيمات التي تنتج منه تكون مضرة للغاية لرئتيك, بينما يرتفع معظم الدخان الى المدخنة تنتج هذه المداخن السخام (سواد الدخان) والكربون, فأنتي بحاجة إلى تحديد اولوياتك وهو وجود الهواء النقي في منزلك.

2- احظري التدخين

اثبتت الدراسات ان حوالي 85? من حالات مرض الانسداد الرئوي المزمن في الولايات المتحدة ناتجه من التدخين حتى لو كنت لا تدخن، فإن التدخين الغير المباشر (التدخين السلبي) هو ضار للغاية لرئتيك، لا سيما ان هذا الدخان لا يمر عبر أي نوع من انواع التصفيه فمن الممكن أن يكون أكثر ضرراً, لتحظى برئتين صحيتين لابد من وجود منزل صحي وان تمنعي التدخين حولك او في منزلك من قبل الاصدقاء او الاهل.

3- امنعي استقرار عث الغبار في بيتك

عث الغبار هي حشرات صغيرة تحفر في المواد, تحب هذه الحشرات الفراش خاصة، و الفرش والوسائد و أغطية الفراش و الوسائد, عادة, تكون ضد الشوائب، ولكن يمكنك الحصول على اغطية مخصصة ضد عث الغبار الذي سيضمن لك الهواء النقي. أيضا، فإن غسل الاغطية بالماء الساخن مرة اسبوعيا على الاقل يساعد على التخلص من العث.

4- قللي من استخدام المواد الكيمائية

اعرفي أن هذا يبدو شبة مستحيل, فكيف لنا ان نحافظ على نظافة المنزل من دون استخدام منتجات التنظيف ذات المواد الكيميائية؟ في الحقيقة، هناك مواد تنظيف منزلية اخرى وهي فعالة تماما، مثل الخل و بيكربونات الصودا وعصير الليمون, بالإضافة إلى منتجات التنظيف، مثبت الشعر و مزيل العرق الرشاش فإنها تلوث هواء منزلك, و ايضا معطرات الجو كذلك فهي تحجب الروائح الكريهة فقط، في حين ان تلوث الهواء من حولك لا يزال موجودا.

5- اهتمي بوبر حيواناتك الاليفة

تنتج الحيوانات الأليفة الزغب والشعر، فضلا عن جلب الاوساخ والبلل, حبث يعاني كثير من الناس من حساسية وبر الحيوانات الأليفة، فيجب تخصيص غرفة للحيوانات لديك للحد من اضرارها.

6- احصلي على مصفي للهواء

مصفيات الهواء مفيدة للغاية لترشيح الجسيمات التي يمكن أن تسد رئتيك, وهي مهمه لإبقاء منزلك صحي، فضلا عن توفير تهوية فعاله.

7- افتحي نوافذ المنزل

فإنه من المستحسن أن تفتح نافذة عند تنظيف المنزل او عند استخدام المواد الكيميائية, أيضا، إذا لم تفتح نافذة أو باب لعدة أيام فإنه يتراكم العرق و الغبار اللذلان يعلقان في الهواء فالسماح لعبور النسيم في بيتك, يبقي الهواء نقي ومنعش.

8- اغلقي نوافذك

هذا يبدو متناقضا، ولكن تلوث الهواء الخارجي، مثل طبقة الأوزون ودخان السيارات أوحبوب اللقاح، يمكن أن تدخل بيتك، وتهيج الرئتين لذلك أغلق نواذفذك في ايام ارتفاع التلوث مثل ساعة الذروة أو خلال موسم الحساسية.

9- اقتلي العفن والفطريات

العفن والفطريات تنتج الجراثيم التي يمكن أن تلحق بصحتك ضررا بالغا, و وجود نظام تهوية فعّال مثل مزيل الرطوبة في غرف النوم والحمامات تمنع البكتيريا من النمو, للتخلص من الفطريات و عث الغبار ايضا , يجب ان يكون مستوى الرطوبة حوالي 40% للحفاظ على الهواء الخاص بك نظيف وصحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.