الرئيسية » الأسرة و الطفل » تواصلك مع صديقاتك عبر الهاتف يقلل الاكتئاب

تواصلك مع صديقاتك عبر الهاتف يقلل الاكتئاب

أكد عدد من الباحثين في جامعة كامبريدج البريطانية أن التواصل مع الأصدقاء من خلال الهاتف قد يساعد على تخطي المشكلات، بقدر ما تفعل رؤيتهم شخصياً، حيث أن المرء إن لم يكن قادراً على رؤية أصدقائه وجهاً لوجه، بسبب انشغاله أو إقامته في مكان بعيد عنهم، فإن التحدث عن مشكلاته عبر الهاتف يمكن أن يوفر له دفعة مماثلة، حسبما نشرت صحيفة الدايلي تلغراف.

واستنتج الباحثون البريطانيون هذا الأمر بعد نظرهم في نتائج حوالي 5500 شخص خضعوا لجلسات “علاج بالكلام” لدرء الاكتئاب، والتقى ما يقارب من نصف أولئك الأشخاص بمرشد نفسي، فيما قيل للنصف الآخر إنهم سيتلقون علاجهم عبر الهاتف.

لاشك أن التقنيات المعلوماتية والاتصالية قد أحدثت طفرة هائلة فى المجتمعات العالمية المعاصرة والتى يعتمد عليها الفرد اعتمادا كليا فى تلبية مختلف احتياجاته الأساسية وأصبحت جزءا لايتجزأ من اهتماماته اليومية بل وتضفى طابعا خاصا على الطريقة التى يعيش بها الفرد داخل مجتمعه.

وقد بدأت التكنولوجيا اختراعاتها لوسائل الاتصالات والتى تحظى بأهمية ضرورية واقتصادية فى حياتنا وكانت بوادر هذه الاختراعات هو  التليفون الأرضى والذى وفر الكثير من العناء على الأفراد وسهل عملية تواصلهم مع بعضهم البعض  ثم جاءت بعد ذلك أجهزة الكمبيوتر والتى تعد أداة إتصالية اجتماعية جادة وفعالة حتى قبل انتشار شبكة الإنترنت والذى تطور تدريجيا إلى ابتكار الحاسب الشخصي، والذى يعد بمثابة ثورة غير مسبوقة فى مجال وسائل الإتصال بما أتاحه من حرية وسهولة وسرعة توافرالمعلومات والتواصل على مدار الساعة .

ووفقاً لدراسة أجريت على المستخدمين فى بريطانيا و نشرتها مؤسسة “جارتنر” والتى كشفت عن إستمرار الحواسب اللوحية والهواتف الذكية في نموها العالمي، على حساب الحواسب الشخصيةالتي بقيت نسبة نموها ثابتة خلال الربع الثاني من العام الحالي 2012 .

وبحسب التقرير فإن المستهلكين ينفقون اموالا على الحواسب الشخصية بنسب اقل مما ينفقوا على الهواتف الذكية والحواسب اللوحية، فيما يتبين هذا الاتجاه بوضوح في الدول النامية حيث وصل سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصي إلى حد الإشباع بينما مازال سوق الهواتف الذكية فى نمو متسارع .

وتتعدد استخدامات المستهلكين للهواتف المحمولة حيث أجرت شركة O2 ” إحدى شركات تليفونيكا الاسبانية العملاقة ” دراسة حديثة على مستخدمى الهواتف الذكية للتعرف على استخدامات الهاتف الذكى لديهم.

حيث أكدت الدراسة أن استقبال وتلقى المكالمات الهاتفية لم يعد فى المقام الأول لدى اهتمامات مستخدمى الهواتف الذكية  حيث جاءت خاصية التقاط الصور فى المرتبة الأولى من اهتمامات المستخدمين بنسبة 74% متفوقة بذلك على كافة تطبيقات الهواتف الذكية مثل المكالمات الصوتية التى جاءت بنسبة 71%، تلاها خدمة الرسائل النصية القصيرة وتفصح الانترنت بنسبة 69% أما خاصية  التنبيه بالوقتحصلت على 64% وجاء الاطلاع على البريد الإلكتروني بنسبة 52%  يليه التجول عبرالشبكات الاجتماعيةبنسبة 49 % وأحتلت هواية قراءة الكتب المرتبة الاخيرة بنسبة 13 %.

وبذلك تشير الدراسة إلى أن ميزة تصفح الإنترنت تلقى إقبال أكثر من ثلثي أصحاب الهواتف الذكية وتأتى التطبيقات الأخرى مثل المنبه، الساعة وقائمة الاتصال لتحظى باستخدام ما لا يقل عن نصف عدد أصحاب الهواتف الذكية.
ومن هذا المنطلق تعمل شركة سونى موبايل رائدة صناعة الهواتف الذكية بالعالم على تلبية كافة احتياجات واهتمامات المستخدمين والمساهمة فى قضاء أفضل الاوقات لكافة مستخدمي هواتفها الذكية  بفضل تمتعها بالخصائص التكنولوجية المتفوقة حيث تحرص دائما على متابعة الدراسات والأبحاث المعنية باستخدامات الهواتف الذكية وأهمية كل تطبيق من تطبيقاتها فى حياة الفرد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.