الرئيسية » الصحة و الرشاقة » طرق لرفع حالتك المعنوية

طرق لرفع حالتك المعنوية

اصبحنا في أيامنا هذه نشعر بالاضطراب الدائم، أو الحزن، أو اليأس وغيرها من المشكلات النفسية التي أصبحت منتشرة في أيامنا وتؤرق المرأة و هي نتيجة لعدة أسباب منها ضغوط العمل أو الدراسة  وتربية الاطفال وعدة مسؤوليات. ولكن الغريب في الأمر اننا لا نجد أغلبية من لديهم هذه المشاكل يسعون للبحث عن حلول بالرغم من أن الحالة النفسية الجيدة أساس الحياة والعماد الذي تعتمد عليه باقي أجزاء الجسم. لذلك نصيحتي لكي سيدتي حواء اعتني جيداً بحالتك النفسية وحاولي جاهدة البحث على الحلول المناسبة التي يقدمها لك خبراء علم النفس والاجتماع حتى تسعدي بالحياة و تستطعين تحمل ما بها من أعباء ومتاعب.

ومن هنا جمعت لك أفضل الحلول يمكنك القيام بها  :

1- الرياضة :

إن  ممارسة التمرينات الرياضية مفيد جدا لتعزيز الصحة العقلية والنفسية، وذلك لكونها مضاد حيوي طبيعي لحالة الاكتئاب والحزن.فالحالة النفسية السيئة تعني أن هناك كبت بداخل الشخص ولا يستطيع التنفيس عنه أو الاعتراف به لأحد مما يؤدي إلى حالة من الهبوط المعنوي.والرياضة بالطبع هي من أفضل الوسائل التي تخرج الطاقة المخزنة بالعقل والقلب في صورة مشروعة وصحية.
و اثبتت  دراسة قامت بها جامعة (دوك) بمدينة (دورهام) بشمال كاليفورنيا أن  ممارسة الرياضة تعمل  على تنشيط إفراز المخ لمادة الدوبامين المسئولة عن الشعور بحالة نفسية جيدة.
يكفيك فقط سيدتي  القيام بثلاثين دقيقة  من السير يوميا لتحسين حالتك المزاجية.

2-الطعام الجيد :

-حاولي تناول الأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3 فهذه الأخيرة  تحتوي على أحماض دهنية تحسن مناطق التحكم في الحالة المزاجية بالمخ ومن أهم الأطعمة التي يتوفر بها هذا العنصر هي الأسماك كالسالمون و الساردين و سمك الشار.ويجب تناول هذه الأنواع مرتين أسبوعيا

-من المفيد أيضا تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B6 الذي يقلل حالة الاكتئاب وهو متوفر في البطاطس المطهوة.
-كذلك الأطعمة الغنية بعنصر(الفوليت) الذي ينشط إنتاج هرمون (السيروتونين) ومنها  السبانخ و البقول والبرتقال.

3- النوم بهدوء :
يتحقق هذا عن طريق الحصول على سبع أو ثماني ساعات من الراحة وهذا من أكثر العوامل أهمية، والتي يمكنك عملها من أجل التمتع بصحة عاطفية ونفسية.
ولقد أثبتت الأبحاث أن من يعانون من الأرق هم أشخاص عرضة للاكتئاب خمس مرات أكثر مقارنة بغيرهم من الذين يحصلون على قسط من الراحة وهذا بناء على ما أقرت به جامعة شمال تكساس بمدينة دينتون.
وللنوم بهدوء حاولي التدريب على ما يلي:

– لا تبقي  مستيقظة لساعات متأخرة من الليل.
– لا تتصفحي النت لمدة تزيد عن الحد المعقول.
– دوني كل ما يقلقك في مفكرتك الخاصة.

4- التأمل :
يتحقق الهدوء النفسي بممارسة رياضة التأمل بشكل منتظم فهي الدواء القادرعلى تقليل حالات الاكتئاب، وهذا بناء على الكثير من الأبحاث التي أجراها العلماء المختصون.

5- ابتعدي على المناطق المظلمة و ابحثي على النور  :

النور الخارجي جزء من النور الداخلي، وهذا ما أثبتته دراسة تمت بجامعة  ويسليان في ميدلتاون حيث أعلنت أن الناس الذين يتعرضون للضوء لمدة ساعة عند الاستيقاظ من النوم في الصباح وهذا لفترة خمسة أسابيع تتحسن حالتهم النفسية بنسبة 54%.
لذلك
– حاولي أن تقضي  مزيد من الوقت خارج البيت.
– اقرئي  كتاب بحديقة منزلك أو بحديقة تفضلينها  .
– اجلسي  بجوار النافذة عند وجودك بالبيت.

6- اتصلي بصديقة:

اعلن بحث بجامعة شيكاغو أن الوحدة من أكثر الأسباب التي تجعلك أكثر عرضة لهبوط حالتك المعنوية .فالصداقة من الروابط الاجتماعية التي تشعر الإنسان بقيمته وتعزز حالته النفسية، لذلك احرصي على وجود أشخاص تحبينهم بجانبك كالأصدقاء والأقارب ومقابلتهم مرتين أسبوعيا على الأقل حتى تجدي من تتحدثين إليه لمناقشة ما يؤرقك ويخفض معنوياتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.