الرئيسية » الصحة و الرشاقة » البطاطا الحلوة كنز من المواد الغذائية

البطاطا الحلوة كنز من المواد الغذائية

هل انتي ممن يعشق أكل البطاطا خاصةً المقلية ؟أتعلمين أن للبطاطا عدة فوائد رائعة جداً ربما لم تسمعي بها من قبل ؟ مارأيك إذاً  لو نتعرف أكثر على هذا النوع من الخضار ؟

البَطَاطا  هي نوع من النباتات الباذنجانية وهي من أكثر محاصيل الخضراوات انتشارًا في العالم، كما أنها واحدة من أشهر الأطعمة، ولها قيمة غذائية كبيرة.اليوم جمعت لك سيدتي حواء  مجموعة من أهم فوائد هذه الخضار المحبوبة جداً لدى الجميع تعرفي عليها معنا :

1.  البطاطا مضادة للالتهابات:
تحتوي البطاطا  على كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة مما يجعلها مناسبة لمقاومة مشاكل الالتهابات والربو والنقرس والتهاب المفاصل , ومن أهم المواد المضادة للأكسدة في البطاطا هي مادة البيتا كاروتين وتبلغ نسب البيتا كاروتين أقصى معدلاتها في البطاطا البنفسجية اللون , كذلك فإن البطاطا أيضا وفيرة بأصباغ الأنثوسيانين المضادة للأكسدة أيضا وهذه المواد تتركز في قلب الثمرة عن قشورها.

2. البطاطا الحلوة  تقي من سرطان القولون وتعالج مشاكل  الجهاز الهضمي  :
البطاطا غنية بالألياف الغذائية لاسيما قشورها التي تعد غنية بالألياف المعدنية مما يجعلها سهلة الهضم ومساعدة على الهضم والتقليل من حدوث الإمساك وبالتالي فإنها تقي من حدوث سرطان القولون , بالإضافة إلى أن لها تأثير مهدئ للمعدة والأمعاء نظرا لاحتوائها على فيتامين ب وج والبيتا كاروتين والبوتاسيوم والكالسيوم وهي مركبات فعالة جدا لعلاج قرح المعدة.

3. البطاطا تمد الجسم بالطاقة:

البطاطا تساعد على توزيع الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم وتمده بالحديد.

4.  البطاطا تقلل مستويات الكوليسترول في الدم  وتحمي قلبك :

تساعد البطاطا في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم فهي  غنية بالألياف، والكربوهيدرات التي أظهرت الأبحاث أنها  فعالة في خفض مستويات الكوليسترول في الدم ومن المعروف أيضاً  أن البطاطا غنية بمحتواها من البوتاسيوم الذي يساعد على خفض مخاطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية , كما أنه يحافظ على توازن السوائل بالجسم وهي وظائف هامة لعمل القلب وتدفق الدم بشكل جيد.

5.  البطاطا تعالج المشاكل الرئوية:
إن  الدخان يعمل على نقص فيتامين أ في الجسم فبالتالي  يعاني  المدخنون وأولئك الذين يستنشقون الدخان من  العديد من المشاكل الصحية بالرئتين   لذا  وجب عليهم  تناول أغذية تحتوي على فيتامين أ بانتظام و البطاطا من أكثر المواد الغذائية الغنية بهذا الفيتامين.

6. البطاطا تعمل على انخفاض مستوى السكر بالدم:
فخلافا للاعتقاد الشائع بأن البطاطا مضرة لمرضى السكر إلا أنها مفيدة للغاية لمرضى السكر فهي فعالة جدا في تنظيم مستوى السكر بالدم من خلال عملها على المساعدة على إفراز الأنسولين , وهذا بالطبع لا يعني أن يأكل منها مرضى السكر بكميات ضخمة إلا أن الفكرة الرئيسية هي أنه يمكن للبطاطا أن تحل محل الكربوهيدرات الأخرى مثل الأرز.

وكانت ثمة دراسة قد أجريت على مستخلص البطاطا , الذي يستخلص من البطاطا البيضاء التي تؤكل نيئة في اليابان لعلاج فقر الدم وارتفاع ضغط الدم والسكري. وكان فريق من الباحثين في جامعة فيينا بالنمسا يترأسهم البروفيسور برنارد لودفيك قد أجرى البحث على 61 مريضا بالسكر من النوع الثاني بإتباع نظام غذائي مكون من 55% كربوهيدرات و30% دهون , و15% بروتين , بجانب أن سمح للمرضى بأن يدخنوا السجائر ويشربون الكحول بنسب منخفضة , مع ممارسة النشاط البدني المعتاد في حياتهم.

وقد قسم الباحثون المرضى إلى قسمين , فالفريق الأول “المكون من 30 مرضا” يتناول 4 جم من مستخلص البطاطا يوميا , بينما الفريق الثاني “المكون من 31 مريضا” , لم يتناول إلا دواء السكر , وبعد نحو شهرين كانت نسبة معدل السكر بالدم قد انخفضت من 7.21% إلى 6.94% في المجموعة الأولى , بينما انخفضت هذه النسبة إلى 6.68% بعد 3 أشهر , بينما لم يطرأ أي تغير في المجموعة الثانية. كما وجد الباحثون أيضا انخفاض نسبة الكولسترول في المجموعة الأولى في نهاية العلاج إلى 214.6% مقارنة بالمجموعة الثانية التي كان مستوى الكولسترول لديها 248.7% , بالإضافة إلى انخفاض أوزان المجموعة الأولى , وقد أكد الفريق الذي أشرف على البحث الذي أجري عام 2004 أن مستخلص البطاطا  قد أدى إلى انخفاض مستوى السكر بالدم بشكل ملحوظ.

7.  البطاطا جيدة جداً  للأطفال:
تحتوي البطاطا على قيمة غذائية مدهشة تجعلها غذاء مثاليا للطفل الرضيع , فهي تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين أ والبوتاسيوم وفيتامين هـ والكالسيوم والفولات والحديد والنحاس والدهون , وهي مواد ضرورية لصحة الجلد والعظام والأعصاب والدورة الدموية , ويمكن إدخال البطاطا لغذاء الطفل بداية من عمر 4-6 أشهر. وتعتبر أفضل الطرق في هذه الفترة للطفل هي البطاطا المسلوقة , حيث يتم غسيل البطاطا النيئة جيدا ثم سلقها , وتقشيرها ثم تقطيعها إلى مكعبات صغيرة وهرسها.

8.  البطاطا لتتخلصي من النحافة :
فهي تعمل على زيادة الأجساد النحيفة لاحتوائها على كميات جيدة من النشويات المركبة واحتوائها أيضا على الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم وعلاوة على ذلك فهي سهلة الهضم .

9.  البطاطا لجمالك:
الكثير منا يريد أن يصبح لون وجهه كلون ثمرة البطاطا , والحقيقة أنه لأجل أن تجعل وجهك كالبطاطا فإننا لن نبتعد كثيرا , حيث أن الخواص الموجودة بالبطاطا تمنح البشرة والوجه لونا مشرقا وتحميه من أشعة الشمس الضارة نتيجة وجود مادة البيتا كاروتين , الموجودة أيضا في الملوخية ونبات الجزر , ويبدو أن البيتا كاروتين تشجع نمو خلايا الجلد وجعله أكثر نعومة ونضارة , كما أنها غنية أيضا بفيتامين ج الضروري أيضا للوقاية من التجاعيد التي تصاحب مراحل الشيخوخة غالبا.

10.البطاطا تحمي  العين:
تحتوي البطاطا على كميات كبيرة من البيتا كاروتين والذي يتحول إلى فيتامين أ , وهذا الفيتامين ضروري جدا للعينين لأنه يساعد على حماية القرنية , وهو يلعب أيضا دورا كبيرا في تقليل خطر الضمور الشبكي , وكانت ثمة دراسة قد أجريت على تأثير فيتامين أ على مرض الضمور الشبكي للأشخاص المتقدمين في العمر , حيث وجد انخفاض خطر الإصابة لهذا المرة بنحو 25% خلال 6 سنوات من خلال تناول فيتامين أ.

11.  البطاطا و الحامل:
تتميز البطاطا بغناها في محتواها من فيتامين أ الضروري لنمو طفلك أثناء فترة الحمل , ويقول جون بودين وأليسون تاني , مؤلف كتاب “أكثر 100 غذاء صحي أثناء الحمل” , أن البطاطا من أهم الأغذية التي يجب أن تضاف إلى الرجيم أثناء فترة الحمل , إلا أنها لا تحدث كثيرا , ويمكن تناولها بالكثير من الطرق السهلة مثل أكلها مشوية مع القرفة والسكر حيث تمد الجسم بالفتيامنيات والمواد الغذائية الهامة. والبطاطا تعمل أيضا على خفض مستوى السكر بالدم أثناء فترات الحمل , بالإضافة إلى محتواها الجيد من البروتينات الضروري لنمو الجنين.كما أن البطاطا أيضا تعمل على الوقاية من مشاكل الإجهاض والتشوهات الخلقية ومشاكل أخرى تحدث أثناء فترة الحمل , نظرا لمحتواها من فيتامين أ , بجانب احتوائها على مواد مضادة للأكسدة والألياف , ويفضل أن تتناول المرأة الحامل البطاطا مرتين أسبوعيا.

ومازال الكثير من الفوائد .مارأيك سيدتي حواء  ، كنزٌ أليس كذلك ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.