الرئيسية » الأسرة و الطفل » 10 نصائح مفيدة لتتحكمي في ميزانيتك !!

10 نصائح مفيدة لتتحكمي في ميزانيتك !!

سأقدم لك اليوم عزيزتي حواء بعض النصائح المفيده التي تمكنك من التحكم في ميزانيتك ورغم بساطتها إلا أن نتائجها رائعه ومضمونة وسأقوم بتقسيم هذه النصائح في شكل عناوين صغيره وهي كالآتي :

الخدمات المصرفية عبر الإنترنت:
تحققي من حساباتك عبر الإنترنت بانتظام للحفاظ على بينة عن الانفاق الخاص بك و حتى لا تنصدمي فيما بعد .تكيفي مع المفاجآت إذا كانت لديك مصاريف غير متوقعة (زيارة طبيب ، إصلاح السيارة، دفع غرامة …)، الجئي إلى الميزانية المخصصة للرفاهية (التسوق، العشاء في مطعم ، رحلة نهاية الأسبوع) بدل أن تتجهي مباشرة إلى حساب التوفير إذ من الأفضل أن تحرمي نفسك من خروجة يوم الخميس لدفع فاتورة اصلاح السيارة عوض المساس بحساب الإدخار الذي تعتمد عليه خططك المستقبلية .

الدفع نقدا
تجنبي استخدام بطاقات الائتمان ودفتر الشيكات أو أي طريقة افتراضية لدفع المال فذلك لا يعطيك فكرة حقيقية عن النفقات التي تكبدتها . و قد أظهرت الدراسات أن الناس الذين ينفقون بهذه الطريقة أكثر ميلا للتبذير أما من يعتمدون الدفع نقدا فيفكرون مرتين قبل فتح حافظة نقودهم .

الحصول على فاتورة مع كل عملية شراء
عندما تذهبين للتسوق،  يفضل أن تعتمدي قائمة للمشتريات لتجنب تبذير الأموال في شراء مقتنيات غير ضرورية و حافظي على الإيصالات الخاصة بالمشتريات لتضعي مقاربة تقديرية لنفقاتك الشهرية .

سددي ديونك
لا تدعي ائتماناتك تتراكم، و إدفعي فورا حتى لا تضيعي في دوامة الديون، وأخيرا لا تدفعي بالتقسيط لغرض بإمكانك اقتناؤه بالدفع الفوري .

اتخذي قرارات الشراء بإستقلالية
دائما خذي وقتا للتفكير قبل اتخاذ قرار الشراء. عالم الاعلانات سيفعل كل شيء لإغواءك بالشراء لذلك كوني حكيمة في قراراتك و أعطي الأولوية للضروريات قبل الكماليات و لا تنفقي أموالك فيما لا ينفع .

جز العادات السيئة
السجائر و المشروبات الغازية و الوجبات السريعة … هذه العادات التي تدمر الميزانية و الصحة معا . إذا كنت لا ترغبين في تغيير نمط حياتك و لا تستطيعين التخلي عن عاداتك خففي إستهلاك هذه المواد ووفري بعض المال و بعض الوزن الزائد !

قراءة الصحف والمجلات عبر الإنترنت
إن قراءة الصحف والمجلات عبر الإنترنت اسعارها معقولة و سريعة وسهلة ، فلماذا تدفعين مبالغ أكبر للإشتراكات في مجلات بإمكانك تصفحها مجانا على الانترنات ؟؟

تقاسم المسؤوليات
لا تكوني الشخص الوحيد في المنزل المهتم بميزانية بعض الإحتياجات المشتركة فمادامت مشتركة دعي بقية أفراد عائلتك يشاركونك الدفع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.