الرئيسية » الأزياء و الجمال » ما هو البوتوكس وكيف يستخدم؟

ما هو البوتوكس وكيف يستخدم؟

البوتوكس هي مادة بروتينية طبيعية مستخرجة من أحد أنواع البكتيريا. استخدم البوتوكس في البداية  كعلاج طبي للاضطرابات العصبية. فهو يعمل عن طريق قطع الإشارة من العصبية التي تؤدي إلى انقباض العضلات . ونتيجة لعدة دراسات دامت لسنوات قرر إستخدام هذا الأخير كمستحضر لتجميل لعلاج التجاعيد وذلك  عن طريق الحقن التجميلية وهذه الطريقة تسمى توكسين البوتولينوم .

 

كيف تعمل حقن البوتوكس :

أصبحت  حقن البوتوكس من العلاجات الأكثر شعبية  للخطوط العبوس ونظرة المسنين حيث أنها تستعمل لمعالجة التجاعيد حول العينين، وبين الحواجب، على الجبهة والوجه السفلي.

يتم حقن البوتوكس في صورة سائل بكميات صغيرة تحت الجلد فى مناطق التجاعيد باستعمال ابر خاصة رفيعة جدا كشعر الراس وبطريقة خاصة من قبل الطبيب المختص في مدة لا تتجاوز 15دقيقة.

تقوم حقن البوتوكس بشل  العضلات والحد من تقلصات العضلات المرتبطة بتعابير الوجه وذلك  لمنع تشكيل التجاعيد. فعند دخول هذه المادة للعضلة، تتوجه إلى نهايات المراكز العصبية بالعضلة فتمنع إفراز مادة (acetylcholine) المسؤولة عن تحريك العضلـة، مما يمنع حركتها وتتمدد العضلة تلقائيا وتعود للجلد نعومته وتختفى التجاعيد.النتيجة تكون  واضحة  جداً  خلال أسبوع وتدوم من  3 إلى 5 أشهر.

الآثار الجانبية:

مثل أي دواء آخر يمكن أن يكون للبوتوكس آثار جانبية   نذكر منها تدلى الجبهة والجفن ، عدم تماثل التعبير، والغثيان، وملازمة الانفلونزا والصداع.
أيضا ينصح خبراء التجميل  بتوخي الحذر حول استخدام البوتوكس حول الفم وتحسين مظهر أو شكل شفتيك. فعندما تحقن  على مقربة من الشفاه قد يؤدي إلى ضهور  حركات غير طبيعية و صعوبة نطق بعض الأحرف ك “ع” و “ب” وما إلى ذلك، هناك أيضا احتمال أن تصبح زوايا فمك  غير متناظرة.
ومن  المخاطر المرتبطة نذكر أيضا : احمرار المنطقة ، ألم، تورم، كدمات،  وجفاف الفم وضعف العضلات، ونزيف أحيانا، تورم أماكن الحقن، وضيق في التنفس. عادة، وتختفي الأعراض خلال أسبوع بعد الحقن.

نصائح لسلامتك:

1) لا تستخدمي البوتوكس إذا كنت حاملا أو في فترة  الرضاعة الطبيعية

2)  ممنوع على  مرضى الجهاز العصبي.
3)لا ينصح باستخدامه للأشخاص الذين يتناولون مضادات حيوية، وبخاصة “الامينوغلايكوسايدات”، أو “البنسيللامين”.

4) تأكدي من أنك ليس لديك  حساسية من أي من المكونات البوتوكس،

5) حقن البوتوكس مرة واحدة لا أكثر في 3 أشهر .

6) ينبغي أن تتم المعالجة من قبل طبيب محترف

7) وينبغي الإبلاغ عن أي آثار جانبية لطبيبك على الفور، لأن الإجراء قد يكون ضارا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.