تخطى إلى المحتوى

10 قواعد للعمل بشكل أفضل على الكمبيوتر

     سيدتي هل تقضين  ساعات كثيرة أمام الكمبيوتر يومياً  ?طبيعة عملك أو دراستك تحتم عليك ذلك?اليوم سأقدم لك 10 قواعد إتبعيها لتحافظي على صحتك حتى بالإستخدام المفرط  للكمبيوتر  :

     1. ثبتي جهاز الكمبيوتر   بشكل صحيح :

      أولاً  لا بد من تثبيت الكمبيوتر  بشكل صحيح هذا سيقلل من مشاكل العين.  ينبغي أن تكون المسافة بينك وبين شاشة  الكمبيوتر من 50 إلى 70 سم. ويوصى أيضا أن تكون  الشاشة في مستوى العين  إلا إذا كانت الشاشة كبيرة.

     2. اختاري الشاشة  الجيدة لسلامة عينك  :

    قومي  بشراء شاشة كمبيوتر من شركة مصنعة محترمة بميزة إشعاعات قليلة تدعى Low Radiation هذا بالنسبة لشاشة CRT.و  من الأفضل استخدام شاشة الكريستال السائل LCD، فأسعارها اصبحت معقولة.

    تأكدي أن معدل إنعاش الشاشة أكثر من 85 هرتز, معظم الناس لا يعرف هذا الأمر فيعمل على شاشة بإنعاش 60 هرتز فيعاني من الم في العين وألم في الرأس بعد العمل بدقائق معدودة. هذا الأمر فقط لشاشات ال CRT وليس LCD فشاشات ال LCD  لديها معدل انعاش ثابت يكاد يكون 100هيرتز.

     3. استخدمي مقعد جيد ومريح :

     إن الجلوس لعدة ساعات  قد يسبب تقلص عضلات الرقبة والكتفين والظهر.وللحد من هذه المخاطر خذي بعض  الاحتياطات باختيارك مقعد مريح . وهذه الصورة تبين مواصفات المقعد الجيد

     chaiseA

    4. حافظي على سلامة  معصميك:

      ضعي لوحة المفاتيح على مسافة من 10 إلى 15 سم من حافة الطاولة وحاولي العمل ومرفقيك تشكل  زاوية قائمة. اختاري الماوس بحسب حجم يدك و حاولي أن لا تشدي عليها  كثيرا لأن ذلك  قد يؤدي الى اضطرابات عضلات وعظام الأصابع. و لكي تتجنبي المشاكل على المدى الطويل، قومي بالتمرين التالي الذي يقترحه مدربي اليوغا: مدي يدك اليسرى بحيث يكون كفك إلى الأعلى وإبهامك الأيسر منفصلاً عن باقي أصابعك. ثم إبقِ ساعدك ومعصمك وكفك بخط مستقيم ابتداءً من كوعك. اقلبي يدك اليمنى بحيث يصبح كفك إلى الأسفل، وضعي إبهامك تحت أصابعك الأربع. ثم امسكي يدك اليسرى بيدك اليمنى بشكل يكون الإبهام اليمين سنداً تحت المفاصل التي تصل الأصابع الأربعة باليد. بدون أن تثني معصمك، إثني أصابعك إلى الأسفل بلطف، وابقي على هذا الحال لمدة 12 ثانية. وعندما تنتهي أعيدي  العملية باليد الأخرى.

    هذا التمرين البسيط قد يساعدك إن كررتيه ثلاثة مرات يومياَ بتجنب آلام المفاصل لاحقا.

     5. خذي فترات راحة منتظمة:

      إجهاد العين والصداع  يحدث إذا كنت تطيلين الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر دون إنقطاع كما ذكر مجموعة أطباء من نيوزيلندا أن من أسباب الالتهاب الوريدي  والانسداد الرئوي هو الجلوس لفترات طويلة امام جهاز الكمبيوتر. إذاً خذي  فترات راحة متكررة، و ليس بالضرورة طويلة جدا، الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر يجب أن  لا تتجاوز ساعتين . أغتنمي هذه الفرصة واذهبي لجلب كوب من الماء كل ساعتين مثلاً

     6.اشربي الكثير من الماء :

     الضوء وحرارة الغرفة يزيدان  من تفاقم جفاف العين ويضر مجرى الدم.اشربي الكثير من الماء .

    7.لا تجهدي نفسك :

    إن أحسستي ببعض التعب أو الإجهاد  ابتعدي  فوراً وخذي قسطاً من الراحة إلى أن تستعدي نشاطك.

     8. ممارسة بعض التمارين الرياضية :

       مارسي التمارين الرياضية   مثل بعض التدريبات البدنية لاسترخاء الرقبة والظهر والأصابع و الساقين أثناء فترات الراحة.

    9.-العين

     تمارين العين هي أيضا مفيدة. دون تحريك رأسك، انظري على  الأقل عشر مرات إلى  الأعلى. إلى اليمين واليسار بالتناوب . هذا يمنع إجهاد العين.

     10. في حالة حدوث أي  مشكلة، راجعي الطبيب:

     إذا كنت تشعرين في كثير من الأحيان  بالوخز في العينين أو تشعرين باي مشكلة  ، تحدثي الى الطبيب. ويمكن عمل اختبارات تقييم قدرتك البصرية وما إذا كنت بحاجة النظارات أو العدسات التصحيحية.