الرئيسية » الصحة و الرشاقة » الجوافة أقوى علاج لنزلات البرد

الجوافة أقوى علاج لنزلات البرد

لا يخلو فصل الشتاء من نزلات البرد والإنفلونزا والتي تجعلنا نتجه سريعاً إلى الأدوية والأطباء , ولكن يجب علينا أن نستفيد من مواد الطبيعة والفواكه الغنية بفيتامين C و غيرها من الفيتامينا , وتعد الجوافه من أغنى الفواكه في هذا المجال .

تحتوي الجوافة  علي نسبة كبيرة من فيتامين (ج) تصل إلي أربعة أضعاف الكمية الموجودة في البرتقال، ولذلك تلجأ بعض شركات الأدوية إلي تصنيع مستحضر دوائي من الجوافة لعلاج نزلات البرد، ولا يقتصر دور الجوافة في علاج النزلات علي الثمار، وإنما تلعب الأوراق دورا مهما في هذا الجانب، وذلك بصب الماء المغلي علي الأوراق وتغطيتها لمدة خمس دقائق ثم تحليتها بالعسل أو السكر، والعسل أكثر فائدة. ومن الوصايا الطبية ذات الأهمية أنه ينبغي الحرص علي عدم تقشير الجوافة لأن العناصر المهمة التي تحتوي عليها تتركز في الخارجية واللب الواقع تحتها، وتقل نسبة هذه العناصر في الجزء القريب من البذور.

ويجب الابتعاد عن الجوافة غير الناضجة لأنها تؤدي إلي الإصابة بالتسمم.

كما أن الجوافه مفيدة في حالة مرض السكري لاحتواء هذه الفاكهة علي نسبة قليلة من السكر، وتسهم في تخفيض الكوليسترول الضار وضغط الدم المرتفع.

ويستفاد من مغلي أوراق الجوافة في علاج السعال والبرد. كما يحتوي قلف الأشجار علي مادة قابضة تفيد في علاج الإسهال. والجوافة الناضجة مفيدة للمحافظة علي القوي الجسمانية وتساعد الجسم علي مقاومة الأمراض، كما تقوي الأسنان والعظم وتقي من نزلات البرد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.