الرئيسية » البيت و الحديقة » وحدات إضاءة بستايلات جذابة

وحدات إضاءة بستايلات جذابة

رغم أن الإضاءة تأتي غالبا في آخر قائمة الديكور عند تأثيث البيت، فإنها من أكثر عناصر الديكور المؤثرة سواء الإضاءة الأساسية في السقف (مباشرة أو غير مباشرة) وكذلك الإضاءة المساعدة والتي تكون موزعة بشكل محدد وذكي لتكون مركز جمال في المكان بجانب إضاءته. ونشاهد في هذا الموضوع نماذج مميزة لوحدات إضاءة جاءت كجزء أساسي من جمال الديكور في ستايلات متنوعة.

وحدات إضاءة كعمل فني:

في غرفة النوم المبينة في الصورة، تأتي وحدة الإضاءة الجانبية (الأباجورة) كعمل فني رائع ومكمّل لبالتة الألوان في الغرفة. تتميز الأباجورة بقاعدة من الخزف المنقوش بتكوينات تجريدية كاللوحات الزيتية بدرجات الأخضر والأزرق الداكن مع قبعة سادة باللون الأزرق. ويأتي اختيارها موفقا لأنها أبرزت لمسات اللون الأخضر في ديكور الغرفة: في لوح السرير الأمامي المبطن، وفي الستارة، وكذلك في أطراف أغطية بعض الوسائد الصغيرة. لاحظي تكرار اللون الأزرق في الحصان الخزف على الطاولة بجانب السرير.

مركز جمال غرفة المعيشة:

وإن كنت تفضلين القراءة في غرفة المعيشة، فبإمكانك أن تخلقي مركزا لجمال ديكور الغرفة بوحدة إضاءة فقط. اختاري إحدى الزاويتين عند الأريكة الكبيرة التي تتصدر الغرفة أمام الباب، وضعي على الطاولة الجانبية أباجورة طاولة أو أرضية كما في هذا الركن المخصص للجلوس. الغرفة بستايل ريتريو وكلاسيكي مودرن، بأريكة بيج سادة وفوتيه جانبي منجد بقماش مميز بألوان ونقوش متعددة، ويزين الجدار بطوله لوحة زيتية بألوان مناسبة للأثاث وتأتي الأباجورة لتكمل جمال الركن بقاعدتها المصممة من الرخام باللونين الأخضر وبقع لون وردي كالسحاب. لاحظي فكرة تعدد الملمس في ديكور الغرفة بين سطح أملس (الأباجورة وسطح الطاولة الرخام)، وملمس بارز كما في الأريكة الكبيرة البيج والكرسي الفوتيه وكذلك اللوحة الزيتية.

وحدات إضاءة غير تقليدية:

ويمكنك أن تختاري وحدات إضاءة بموديل غير مألوف ولا علاقة له بديكور الغرفة خصوصا إن كانت بستايل بسيط وتحتاج لإكسسوار مميز يضيف لها جمالاً. ففي الغرفة المبينة في الصورة، تم اختيار وحدتي إضاءة متطابقتين بطراز مودرن لتزيين الطاولة المصممة من الخشب المفرغ. قاعدة الأباجورة مميزة ومجسمة على شكل فروع شجر. وتأتي باللون الأبيض على قاعدة سوداء لتخلق جمالا مميزا من تناقض الألوان خصوصا وأن المرآة بإطار أسود.

للستايل المودرن:

ويتيح الستايل المودرن استخدام عدة أشكال من الإضاءة منها المودرن المناسب للاستوديو كما في غرفة النوم المبينة في الصورة، حيث تم تعليق قاعدة معدنية للإضاءة بمصابيح صغيرة متحركة وتم توجيهها في أماكن مختلفة لعكس نقاط ضوء متفرقة على الجدران. لاحظي التنسيق بين الأثاث والإضاءة حيث تم توحيد ستايل الغرفة وجاءت كل قطع الأثاث بخطوط مستقيمة وزوايا حادة وأشكال هندسية محددة.

ويمكن استخدام هذا النوع من الإضاءة للتركيز على جزء محدد في الغرفة. ففي غرفة المعيشة المبنية بالصورة، تجدين ثلاثة أنواع من الإضاءة: غير المباشرة في السقف، الإضاءة الموجهة على الجدار الأيسر للغرفة، إضافة إلى الأباجورة الأرضية في الزاوية. وتأتي الإضاءة الموجهة لتسليط النور على ديكور الحائط (اللوحات المتعددة). ويناسب هذا النوع المساحات الواسعة أكثر.

للربط بين أجزاء الغرفة:

ويمكن أن يتم استخدام وحدات الإضاءة للربط بين ديكور الغرفة وخلق وحدة جمالية في المكان خصوصا في المساحات الواسعة. ففي غرفة المعيشة المبينة بالصورة، تأتي كل وحدة إضاءة بشكل اسطواني على الرغم من تنوعها بين نجفة (في الخلفية) والإضاءة الجانبية، إضافة إلى شمعدان كبير اسطواني الشكل أيضا داخل كؤوس زجاجية منقوشة. لاحظي اختيار إكسسوارات أخرى بنفس الشكل مثل آنية الزرع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.