الرئيسية » الصحة و الرشاقة » فوائد جديدة لفيتامين “د” فى علاج ضعف العضلات

فوائد جديدة لفيتامين “د” فى علاج ضعف العضلات

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من الجمعية البريطانية لأمراض الغدد الصماء عن معلومات جديدة ومثيرة بشأن فيتامين “د”، والمتعلقة بأحد الفوائد الصحية الهامة التى يحدثها على صحة الإنسان.

وأشار الباحثون إلى أن تناول المكملات الغذائية من فيتامين “د” يزيد من كفاءة العضلات وقوتها ويرفع قدرتها على التحمل ويحسن من وظائف العضلات الهيكلية، وهو ما يجعل هذا المكمل الغذائى يصلح لعلاج الأشخاص الذين يعانون من الإجهاد فى العضلات وبالأخص لاعبى كرة القدم نتيجة لتوالى المباريات وبذل مجهود خارق، بفارق زمنى قصير بين المباريات.

وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت اليوم على الموقع الإلكترونى لدورية “Endocrine Abstracts”، وستذاع اليوم فى المؤتمر الذى ستعقده الجمعية الأمريكية لأمراض الغدد الصماء، والموافق الثامن عشر من شهر مارس الجارى بمدينة هاروجيت البريطانية.

ويواصل العلم الحديث فى الآونة الأخيرة الكشف عن فوائد جديدة لفيتامين “د” على صحة الإنسان، كان أحدثها ما نشر بدورية “Hypertension”، وعلى الموقع الإلكترونى للدورية فى الثالث عشر من شهر مارس الجارى بأن تناول جرعات يومية من فيتامين “د” لمدة تتراوح ما بين 1000 و4000 وحدة دولية، لمدة 3 شهور يساعد على تخفيض ضغط الدم الانقباضى بنسبة متوسطة.

يُذكر أن فيتامين “د” أو”D” يتواجد بكثرة فى عدد من الأطعمة مثل الأسماك الغنية بالزيت مثل سمك التونة والسالمون والماكريل، وكذلك يوجد بالبيض ومنتجات الألبان، وكما يمكن الحصول عليه من خلال التعرض فترة كافية لأشعة الشمس فى الأوقات الآمنة، حيث تقوم الإشعاعات فوق البنفسجية بشطر المكون الأولى لفيتامين “د” بالجلد، ليتم تنشيطه ثم يتم استكمال تصنيعه بواسطة الكبد والكلى، وأخيراً يمكن الحصول عليه فى صورة كبسولات من الصيدليات.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.