الرئيسية » الصحة و الرشاقة » أخطر خمسة أشياء تتسبب فى الإصابة بالسرطان

أخطر خمسة أشياء تتسبب فى الإصابة بالسرطان

أوضحت دراسة علمية حديثة أن السرطان يعد من أهمّ أسباب الوفاة فى جميع أرجاء العالم، فقد تسبّب هذا المرض فى وفاة 7.6 مليون نسمة أى نحو 13% من مجموع الوفيات.

وبينت الدراسة أنه تقف سرطانات الرئة والمعدة والكبد والقولون والثدى وراء معظم الوفيات التى تحدث كل عام من جرّاء السرطان.

وهناك اختلاف بين الرجال والنساء فيما يخص أشيع أنواع السرطان وتحدث 30% من وفيات السرطان بسبب خمسة عوامل خطر سلوكية وغذائية رئيسية هى ارتفاع منسوب كتلة الجسم، وعدم تناول الفواكه والخضر بشكل كاف، وقلّة النشاط البدنى، وتعاطى التبغ، وتعاطى الكحول.

يمثّل تعاطى التبغ أهم عوامل الأخطار المرتبطة بالسرطان، إذ يقف وراء 22% من وفيات السرطان العالمية و71% من الوفيات الناجمة عن سرطان الرئة، والعدوى التى تسبّب السرطان، مثل العدوى الناجمة عن فيروس التهاب الكبد B أوC وفيروس الورم الحليمى البشرى، مسئولة عن نحو 20% من وفيات السرطان التى تحدث فى البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل.

ومن الملاحظ أنّ نحو70% من مجمل وفيات السرطان حدثت فى البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل من المتوقع أن يتواصل ارتفاع عدد الوفيات الناجمة عن السرطان على الصعيد العالمى، وأن يناهز 13.1 مليون وفاة فى عام 2030.

3 تعليقات

  1. ربنا يشفيها ويشفي كل مريض ويكفينا جميعاً شر المرض.

  2. maodo3e fi ghayat alahamia.

  3. لكن ابنتي تاكل الفواكه والخضر وهي نحيفة وتمارس الرياضة وتلعب كثيرا وتضحك كثيرا ولا تدخن ولا تشرب الكحول ومع ذلك التهمها السرطان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.