الرئيسية » الصحة و الرشاقة » النساء يتناولن كميات طعام كبيرة بسبب الانفعالات النفسية

النساء يتناولن كميات طعام كبيرة بسبب الانفعالات النفسية

كشفت دراسة علمية أجراها باحثون بجمعية الغذاء والصحة الفرنسية على عينة من الشباب أن 52% من السيدات يقبلن على تناول كميات كبيرة من الطعام فى حالة تعرضهن للانفعالات النفسية مقابل 20 % فقط من الرجال.

وأكدت الدراسة وجود علاقة بين الانفعالات والتغذية؛ ما يؤدى إلى زيادة الوزن وأن هذه الحالة ترتفع خمسة مرات أكثر لدى السيدات عن اللاتى لا يقبلن نهائيا على الطعام فى حالة تأثرهن بأيه انفعالات توجههن.

يقول الباحثون: إن كل وجبة طعام لها تأثير على كيمياء المخ والمزاج وحتى الانفعالات الناتجة عن الحالة المزاجية ، ويضيف دكتور “جون فرنستروم” الباحث بجامعة “ماساشتوستس” الأمريكية أنه أصبح من المؤكد أن كيمياء المخ ووظائفه تتأثر بنوعيات الطعام وكميته، ولذلك ثبت علميا أن الأشخاص الذين يداومون على نظام غذائى معين لفترة طويلة ثم يغيرونه بأنواع أخرى من الطعام الغير مألوفة سريعا ماتضطرب وظائفهم الذهنية وتتغير حالتهم المزاجية.

وكذلك يقول الباحثون بمعهد ماساشوستس للتكنولوجيا: إن الدراسات قد اثبتت أن الكربوهيدرات المركبة والموجودة فى الحبوب الكاملة والغلال تعمل على تحفيز الجسم على إنتاج الموصل العصبى المعروف باسم سيرتونين، والذى يعطى إحساسا بالطمأنينة والسلام الداخلي، فهذه المادة تقاوم التوتروالقلق وتخفف الاكتئاب وتساعد على النوم المريح وزيادة المشاعر الإيجابية، والأهم أنها تزيد من القدرة على التركيز.

ومن ناحية أخرى وجد الباحثون، أن تناول الأغذية الغنية بالبروتين الحيوانى تؤدى إلى زيادة إنتاج الدوبامين والنورابينفرين وهما من الموصلات العصبية ، ولكن يحذر أيضا الباحثين من أن الإسراف فى تناول البروتين الحيوانى يؤدى إلى زيادة تلك الموصلات مما قد يؤدى إلى التوتر وعدم التركيز وهو ما يأتى بنتائج عكسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.