الرئيسية » الأسرة و الطفل » أمور تفعلها الأم وتضر الرضيع

أمور تفعلها الأم وتضر الرضيع

هناك أخطاء ترتكبها أمهات كثيرات دون قصد وتضر بالرضيع.. وهي أخطاء تبدأ منذ اللحظات الأولى، تعرفي عليها وتجنبيها:

1 – إعطاء الرضيع أعشاباً طبية مثل «اليانسون» وغيره في الأيام الأولى، وذلك اعتقاداً منهن أنه يداوي مرض اليرقان «الصفرة»، إن ظهر اصفرار على وجه المولود، وهذا خطأ لأن الأعشاب تسبب إسهالاً وتجعل المولود يغط في نوم عميق، لكن العلة لا تداوى. وأفضل وسيلة لإزالة الصفرة هي الإرضاع الطبيعي للطفل وتعريضه للشمس.

2 – بعض الأمهات يعطين المولود «ماء الغريب»، وهو دواء للمغص يصفه بعض الأطباء، مكون من عصير العنب، وهذا تصرف خاطئ، لأنه الدواء يفعل فعل المسكر، ويجعل المولود يغط في نوم عميق، لأن فيه كحولاً، والأجدر بهن هو عمل مساج خفيف للظهر والبطن بعد وضع الطفل في حالة تركيع.

3 – أغلب الأمهات، يرفضن الرضاعة الطبيعية بحجة أنهن يدعين المحاولة؛ لكن الحليب لا يتدفق منهن، وهذا مفهوم خاطئ، لأن الأم عندما تصر على إعطائه الحليب من صدرها ترسل إشارات إلى الدماغ يستقبلها ويحرض الهرمون على إفراز الحليب، وهذه أكبر مشكلة الأمهات اللاتي ليس لديهن الصبر الكافي والرغبة القوية للإرضاع الطبيعي.

بعد كل وجبة إرضاع، على الأم قلب الطفل والتربيت على ظهره لإخراج الغازات، وهي عملية إن لم تتبعها ستكون النتائج مربكة، وهي بكاء الطفل دون أن تدرك الأم أن السبب بسيط جداً.

4 – بعض الأمهات يستخدمن الكحل العربي، وبعضه يتركب من مواد سيئة، ويكون مليئاً بالرصاص، مما يسبب التهاباً في العين، وينتقل عن طريق الدم إلى الدماغ، ويتسبب بالتهاب في السحايا.

5 – بعض الأمهات يستعملن «السبيرتو» لتجفيف «سرة» المولود، وهذا تصرف خاطئ، والطريقة الوحيدة للتخلص منها هو غسلها بالماء والصابون وتركها لتجف لأن السبيرتو يؤخر بشفائها.

6 – كثيرون يرتكبون خطأ فادحاً، وهو إعطاء المواليد تمراً، فهو ثقيل على معدة الطفل غير الجاهزة لهضم مثل هذه المأكولات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.