الرئيسية » الصحة و الرشاقة » منتجات الألبان تخفف الضغط المرتفع

منتجات الألبان تخفف الضغط المرتفع

أوضحت الدراسة التى أجراها فريق من خبراء التغذية الفرنسية، أن استهلاك منتجات الألبان يقى من الضغط العالى الذى يؤدى إلى إصابة بمرض السكر وأمراض القلب.

وتنصح الدراسة بضرورة تناول هذه المنتجات من ثلاث إلى أربع مرات فى اليوم وخاصة الزبادى سواء تناوله سادة أو إضافة علبة سكر القصب وبعض الفاكهة أو حتى قطع من الجبن.

ضغط الدم المرتفع من أخطر أمراض العصر، وقد أطلق عليه “سالب الأعمار” و”القاتل الصامت”، وهو أكثر الأمراض انتشارا في العالم، ففي الولايات المتحدة وحدها وصل عدد المصابين به حوالي 60 مليونا، نصفهم يجهل أنه مصاب بالمرض، ويفاجأون بمضاعفات مرضية خطيرة مثل السكتة الدماغية والأزمات القلبية.
في حين أن الاكتشاف المبكر للمرض وتناول العلاج المناسب يقي من هذه المخاطر ويوفر حياة سعيدة.
لأسباب

السبب الحقيقي لارتفاع الضغط غير معروف لدى المرضى، ولكن هناك عوامل رئيسة تلعب دوراً هاماً في جعل المريض أكثر تعرضاً لهذا المرض عن غيره، ومنها:

الإفراط في تناول ملح الصوديوم، فلقد لوحظ أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الملح مثل اليابانيين وسكان كوريا الجنوبية، يشيع بينهم هذا المرض، اذ أنهم يتناولون السمك المملح واللحم المحفوظ بكميات كبيرة، والعكس صحيح بين السكان الذين يميلون لتناول القليل من الملح في طعامهم.

زيادة الوزن، فاحتمال اصابة الشخص البدين بارتفاع ضغط الدم أكبر منه عند الشخص العادي، وانقاص الوزن لدى مرضى الضغط المرتفع البدينين يحسن من حالاتهم بدرجات متفاوتة.

التوتر والكبت والقلق، تؤدي لزيادة افراز مادة الأدرينالين التي ترفع ضغط الدم، كما وإن شخصية الفرد تلعب دوراً مهما في قابليته للإصابة بارتفاع ضغط الدم.

العمر، فالمتقدمون في السن أكثر تعرضاً للإصابة بالمرض من الشباب، ويرجع ذلك الى تصلب الشرايين الذي يؤدي إلى ارتفاع الضغط الانقباضي بصفة خاصة.

الجنس، ترتفع نسبة اصابة الذكور بالمرض في مرحلة الشباب ومنتصف العمر أكثر من الإناث، أما بعد سن 55 وحتى 64 فتتساوى فرص الإصابة بينهما، وبعد سن 65 ترتفع نسبة إصابة الإناث. ويعد ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الوراثية.

الإدمان على الكحول والتدخين، فمن الثابت أن تناول الكحول بكميات كبيرة يسبب ارتفاع ضغط الدم كما أن التدخين يعتبر سبباً رئيسياً لبعض أمراض القلب مثل تصلب الشرايين والجلطة وارتفاع ضغط الدم وزيادة ضربات القلب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.