الرئيسية » الصحة و الرشاقة » ممارسة الرياضة أثناء الحمل تمنع الجراحات القيصرية

ممارسة الرياضة أثناء الحمل تمنع الجراحات القيصرية

قال علماء إسبان إن السيدات اللاتى يمارسن الرياضة خلال فترة الحمل يحمين أنفسهن من الولادة بجراحات قيصرية، وقال الباحثون بجامعة غرناطة إن المشى السريع ثلاث مرات أسبوعيا يقلل بمقدار النصف خطر إنجاب طفل زائد الوزن، وهو أحد الأسباب الرئيسية لإجراء عمليات قيصرية عاجلة.

كما أظهرت أبحاثهم أيضا، وفقا لصحيفة /ديلى ميل/ البريطانية، أن ممارسة الرياضة تقلل من فرص الإصابة بنوع محدد من مرض السكر يصيب السيدات الحوامل فقط.

وشملت الدراسة أكثر من 500 امرأة حامل لا يمارسن أى نشاط، تم إعطاء مجموعة منهن تمارين أيروبيك وأخرى لتقوية العضلات والمرونة ثلاث مرات أسبوعيا خلال الأشهر الستة الأخيرة من الحمل.
ووجد الباحثون أن السيدات اللاتى مارسن الرياضة قللن فرصهن فى إنجاب طفل يزن أكثر من أربعة كيلوجرامات بنسبة 58 بالمائة، كما انخفضت أيضا نسبة ولادتهن بجراحات قيصرية بنسبة 34 بالمائة.
وقال القائمون على الدراسة إن هذه الاكتشافات تؤكد الحاجة إلى تشجيع القيام ببعض التمارين الرياضية تحت إشراف طبى للتصدى للآثار السلبية لسكر الحمل، وهو عرض تحدث فيه حساسية مفرطة تجاه الجلوكوز لسيدات أصحاء خلال الحمل.
وينصح الباحثون بالرياضة أيضا لأن الأمهات البدينات يتعرضن لخطر ارتفاع ضغط الدم وجلطات الدم، وكلاهما يؤدى إلى الولادة القيصرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.