الرئيسية » الأسرة و الطفل » مساعدة الرضيع على الجلوس

مساعدة الرضيع على الجلوس

الخطوة الأولى لمساعدة طفلك على تعلم الجلوس هى تقوية عضلات رأسه وكتفيه ورقبته وظهره بتشجيعه على اللعب وهو مستلقي على بطنه لمدة عشر دقائق يومياً Tummy Time ، أمسكي بألعابه الملونة والتي تصدر أصواتاً ملفته للانتباه وشجعيه على رفع رقبته والنظر إليها.

لا تجبري مولودك على الجلوس بمفرده أبداً ففي هذا التصرف ضرر بالغ على عضلاته وأعصابه، سيدأ من تلقاء نفسه بتعلم التقلب من جانب إلى آخر مع رفع رأسه إلى الأعلى مع التحكم فيها ما بين الشهرين الرابع والسابع، وما بين الشهرين الخامس والسادس سيكون قادراً على الجلوس مستنداً مع رفع رأسه حين يكون ظهره مستقيماً، وعندما يصل للشهر الثامن سيتمكن من الجلوس جيداً بدون مساعدة، ليس هذا فقط بل سيتمكن صغيرك من الاستدارة أثناء الجلوس للوصول إلى لعبته.

احرصي على البقاء بالقرب من طفلك في الفترة التي لا يجلس فيها إلا بمساعدتك أو مستنداً على وسائد، حفاظاً على سلامته لأن الأطفال في هذه الفترة كثيري السقوط، وحتى عندما يتمكن من الجلوس احرصي على البقاء إلى جانبه لفترة تحسباً لأي سقوط.

عندما تشعرين أن عضلات طفلك أصبحت أقوى وبدأ يحاول الجلوس بمفرده يمكنك مساعدته بأن تباعدي بين ساقيه لكي تكونا على شكل V أثناء الجلوس لمنحه التوازن والثبات.

يتفاوت الأطفال في معدلات النمو والتطور الحركي، فالطفل المبتسر الذي ولد قبل الأسبوع 37 من الحمل يتأخر قليلاً في معدلات نموه، ولكن بالنسبة للجلوس إذا لم يتمكن طفلك من الجلوس بمفرده حتى نهاية الشهر التاسع فاستشيري طبيبك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.