الرئيسية » الصحة و الرشاقة » الحليب منزوع الدسم يعمل على زيادة الوزن

الحليب منزوع الدسم يعمل على زيادة الوزن

يلجأ الكثيرون لتناول الحليب منزوع الدسم بدلاً من كامل الدسم ليساعدهم فى فقدان الوزن الزائد، غير أن دراسة أمريكية حديثة كشفت أن تناول الحليب منزوع الدسم يمكن أن يساعد فى الواقع على اكتساب وزن أكثر.

وتوصى الإرشادات الطبية الحكومية بالولايات المتحدة حالياً باستهلاك “كميات معتدلة من الحليب ومنتجاته، مع اللجوء إما لاختيار المنتجات قليلة الدسم أو تناول كميات أقل من المنتجات كاملة الدسم”.

وقالت صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، إنه يعتقد على نطاق واسع أن شرب الحليب منزوع الدسم يمكن الإنسان من الحصول على جميع منافع الحليب – فيتامين “د” والكالسيوم والبروتين- بدون الدهون والسعرات الحرارية، فمن خلال نزع الدسم، تنخفض السعرات الحرارية فى الحليب بالتأكيد، لكن القائمين على الدراسة، أوضحوا أن المشروبات منخفضة السعرات الحرارية لا تعنى بالضرورة استهلاك الجسم لسعرات أقل.

وقال الباحثون، من مستشفى الأطفال فى بوسطن وكلية هارفارد للصحة العامة، إنه ثمة بيانات قليلة للغاية تدعم فكرة مساعدة الحليب منزوع الدسم على فقدان الوزن، وذلك لأن المأكولات منخفضة الدسم يمكن إلا تكون مشبعة، مما قد يقود مستهلكيها إلى التعويض من خلال تناول المزيد من المأكولات والمشروبات.

كما أشارت دراسة سابقة إلى أن الذين يشربون الحليب قليل الدسم تزداد لديهم فرص الإصابة بالبدانة فى وقت لاحق من حياتهم.

وأوضح الباحثون الأمريكيون، أنه يجب على المستهلكين أن يفهموا أنه حتى الحليب كامل الدسم يحتوى فقط على نسبة تتراوح ما بين 3 و4 بالمائة فقط من الدهون، وإلى جانب ذلك، فإن الشركات التى تحاول بيع منتجات الحليب قليل أو منزوع الدسم قد تلجأ إلى زيادة معدلات السكر بها لتحسين النكهة.

كما أشار القائمون على الدراسة أيضا إلى أن الأبحاث أظهرت أن الحليب منزوع الدسم يمد الجسم بعناصر غذائية أقل من الحليب كامل الدسم، فالحليب كامل الدسم يعد مصدراً ضرورياً للفيتامينات القابلة للذوبان فى الدهون وهى “أ” و”د” و”هاء” و”ك” إلى جانب الكالسيوم والفسفور وهى المعادن التى تعمل مع فيتامين “د” لبناء عظام قوية.

ويعنى مصطلح “القابلة للذوبان فى الدهون”، أن هذه الفيتامينات تحتاج للدخول إلى الجسم مع الدهون، لذا فإن نزع الدسم يجعل من الصعب أو حتى من المستحيل على الجسم امتصاص هذه الفيتامينات.

 

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.