الرئيسية » الصحة و الرشاقة » تشجيع فريق رياضى خاسر يضر بالصحة

تشجيع فريق رياضى خاسر يضر بالصحة

كشفت دراسة أمريكية- فرنسية مشتركة، أن تشجيع فريق رياضى غير مؤهل أو يتعرض للكثير من الإخفاقات يضر بصحة الإنسان، لأن المشجعين يقبلون على تناول أطعمة غير صحية تشعرهم بالراحة عندما يخسر فريقهم المفضل.

وقال الباحثون من كلية انسياد لإدارة الأعمال، إن مشجعى أى فريق رياضى يتعرض لهزيمة فى منافسة ما يستهلكون كميات أكبر من الأطعمة الدسمة مثل البيتزا والكعك وغيرها عقب خسارة الفريق مقارنة بأى يوم آخر عادى فى حياتهم.

وعلى عكس ذلك، يقبل الأشخاص الذين يفوز فريقهم المفضل على تناول طعام صحى أكثر.

وأظهر البحث الذى أجرى على مشجعى فرق كرة القدم الأمريكية، أن المشجعين يشعرون بتهديد لهويتهم بعد خسارة فريقهم فى إحدى المباريات فيلجأون إلى أطعمة الراحة كآلية للتكيف مع الأمر، بينما تعزز انتصارات الفريق قدراتهم على ضبط النفس.

وأيدت الأبحاث الأخرى التى أجريت على مشجعى كرة القدم الفرنسيين نتائج البحث الأول، غير أنها وجدت أيضا أنه من الممكن وقف التأثيرات على عادات تناول الطعام إذا تمكن المشجعون من وضع فكرة الفوز أو الهزيمة فى سياق مختلف من خلال التفكير فى أشياء أخرى تمثل أهمية بالنسبة لهم قبل تناول الطعام.

وذكرت صحيفة “ديلى تلجراف” البريطانية، أنه من أجل قياس مدى تأثير أداء الفرق الرياضية على العادات الغذائية للمشجعين طلب الباحثون من 726 شخصاً تدوين أنواع الطعام التى يتناولونها عندما يخوض فريقهم المفضل إحدى مبارياته.

ووجد الباحثون، أنه بعد مرور يوم أو يومين على المباراة، تناول الأشخاص الذين خسر فريقهم المفضل دهوناً مشبعة إضافية بنسبة 16 بالمائة وارتفع معدل السعرات الحرارية من طعامهم 10 بالمائة مقارنة بعاداتهم الغذائية خلال أى يوم عادى فى حياتهم.

وفى المقابل، تناول الأشخاص الذين فاز فريقهم دهونا مشبعة أقل بنسبة 9 بالمائة وسعرات حرارية منخفضة بنسبة 5 بالمائة مقارنة بنظامهم الغذائى الاعتيادى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.