الرئيسية » أخبار حواء » إكتشاف آلية “المطاردة والهرب” المسببة لانتشار الخلايا السرطانية

إكتشاف آلية “المطاردة والهرب” المسببة لانتشار الخلايا السرطانية

أعلن علماء بريطانيون أنهم توصلوا أخيرا إلى اكتشاف سبب انتشار السرطان فى الجسم، وهو اكتشاف سيشكل ضرورة كبيرة فى تطوير علاج للمرض.

وذكرت صحيفة /ديلى ميل/ البريطانية، أنه فى اكتشاف كبير يمكن أن ينقذ حياة الملايين، حددت دراسة قام بها باحثون بجامعة كوليدج فى لندن آلية تعرف باسم تأثير “المطاردة والهرب”، التى تلاحق فيها الخلايا المريضة والسليمة بعضها البعض فى أرجاء الجسم.

وقد يقود هذا الاكتشاف إلى تطوير علاج فعال يمنع هذه العملية ويبقى الخلايا السرطانية فى مكان واحد.

وأوضح الباحثون، أن معظم حالات الوفاة غير ناجمة عن تكوين ورم أولى، بل يموت الناس عادة من أورام ثانوية تخرج من أول خلايا خبيثة ويكون لديها القدرة على التنقل واحتلال أعضاء حيوية من الجسم مثل الرئتين والمخ، ويحدث هذا الأمر لأن تلك الخلايا تجعل الخلايا السليمة تتبعها.

وأضاف الباحثون “لم يعرف أحد كيف يحدث ذلك، ونعتقد الآن أننا اكتشفنا ذلك. وإذا كان الأمر صحيحا فسيكون من السهل نسبيا تطوير عقاقير تتداخل مع هذا التفاعل”.

واستخدمت الدراسة نوعين من الخلايا الجنينية لتحفيز أدوار الخلايا السرطانية والسليمة، وكان المفتاح الرئيسى وراء الاكتشافات التحقق من أسباب التصاق الخلايا السرطانية بالسليمة فى المقام الأول.

وقام العلماء بمحاكاة ما الذى يحدث عبر استخدام أنواع قابلة للمقارنة من الخلايا وملاحظة تصرفها.

وأعرب الباحثون، الذين أجروا الدراسة باستخدام أجنة الضفادع وأسماك الزرد، عن ثقتهم فى أن العملية التى تقوم فيها الخلايا السرطانية بالالتصاق بالسليمة للانتقال عبر الجسم البشرى تعمل بنفس الأسلوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.