الرئيسية » الأسرة و الطفل » 10 عادات خاطئة امتنعي عن تطبيقها أثناء تربيتك لطفلك

10 عادات خاطئة امتنعي عن تطبيقها أثناء تربيتك لطفلك

تربية الأطفال ليس بالشيء السهل أبدا وليس بالشيء الصعب أيضا ، كل ما عليك سيدتي أن تبتعدي عن المبالغة في بعض الأمور و أن تهتمي ببعض الأمور الأخرى .

اليوم حواء ستقدم إليك مجموعة من العادات الخاطئة امتنعي عن تطبيقها أثناء تربيتك لطفلك :

1- كثرة الهدايا :

الكثيرات من الأمهات يلتجئن إلى هذه العادة السيئة ضنا منهن أن كثرة الهدايا قد يعوض غيابهن بسب العمل مثلا أو أن تلك الهدايا تزيد من حب أطفالهم لهم .
ولكن هل تعلمين سيدتي أن تقديم الهدايا بشكل مبالغ فيه ربما يولد شعور لدى طفلك أن حبك مرتبط بالهدايا ، متى تأخرتي أو أقللتي من كمية الهدايا ظن أنك إمتنعتي عن حبه وهذا الإحساس يجعله يتعرض إلى العديد من الأمراض النفسية . أيضا كثرة الهدايا يكبت رغبته في الإبداع بسب هذا السخاء . لذا اتركي الهدايا فقط لوقت المناسبات .

2-ترك طفلك أمام التلفاز لفترة طويلة :

مشاهدة الأطفال أمام شاشات التلفاز طويلا ربما يجعل الأم تقوم بالأعمال المنزلية دون أي قلق ولكن بالمقابل يعود ذلك بالسلب على الطفل حيث أن التلفاز تسبب الخمول والعنف وأيضا تجعل الطفل غير قادر عن التمييز بين الواقع والخيال وكثرة المشاهدة تفقده القدرة على التركيز . لذا حددي له وقت يوميا لا يتعدى الساعة مثلا على أن تختاري أنت له ما يشاهده .

3- ألعاب الفيديو :

ألعاب الفيديو بعكس ما يظن الكثير أنها تساعد الطفل على إكتساب بعض المهارات فهي عكس ذلك من أكثر الأشياء التي تساعد الطفل على فقدان القدرة على التركيز إضافة إلى كونها تصبح نوعا من الإدمان حتى أن الطفل يمتنع عن اللعب مع رفاقه والجلوس مع العائلة . الحل هنا أن تقوم بإختيار ألعاب فيديو لطفلك بعيدا عن ألعاب العنف وأن تحددي له فقط وقت في نهاية الأسبوع للعب بها .

4-إعطاء طفلك السكاكر بدل الأطعمة الأخرى :

أمام بكاء الأطفال ورفضهم تناول الأطعمة والخضروات تضعف الأمهات وتقوم بتقديم الحلوى و السكاكر ، هذا التصرف خاطئ فكثرت تناول مثل هذه الأطعمة يزيد من وزن الطفل ويسبب تسوس الأسنان .

5- الملاطفة بشروط :

كثيرا ما نسمع الأمهات تطلب قبلة من طفلها أو حضن بهذه الطريقة ” إن كنت تريد ذلك اعطني قبلة…” هذا تعامل إبتزازي قد يرى الطفل من خلاله أن الملاطفة عملية تبادل وأنه يستطيع الحصول على ما يريد بمجرد قبلة .

6- عدم الإصغاء إلى الطفل  :

أحيانا تكونين مشغولة بشيء ما ويطلب منك طفلك أن تسمعيه ربما تكون القصة تافهة بنظرك ولكن بنظره هو كبيرة ، أنت لا تقابلين طلبه بالرفض والصياح بحجة أنك مشغولة ولكن اطلبي منه أن ينتظرك قليلا وبعدها اسمعي ما يقول وبذلك تعليمه الإصغاء وإحترام الآخرين .

7- لا تطلبي من طفلك تطبيق قاعدة أنت لا تلتزمين بها :

نلاحظ أن هناك أمهات تطلب من أطفالهم القيام بشيء هن بالمقابل لا يقمن بذلك ويتحججن بكونهن كبار، الأطفال لا يفهمون ذلك .

8-اضبطي نفسك أثناء الغضب :

عبري عن غضبك أحيانا حين لا يطيعك طفلك أو يعرض حياته للخطر بذلك سيدرك أخطأه ولكن  ليس على أتفه الأسباب حاولي أن تضبطي نفسك

9- لا تحملي طفلك أكثر من طاقته :

لا تكثري بتوجيه الأوامر إلى طفلك قصد إتمام ما طلبت منه ولا تحمليه أكثر من طاقته واعلمي أن الطفل ليس معصوم من الخطأ وأن اخطائه ستساعده عن النمو .شجعي طفلك على القيام بالنشاطات التي يبرع فيها لتعليمه الثقة بالنفس .

10- العقاب

اشرحي لطفلك العقاب الذي سيتعرض إليه إن لم يقم بالإصغاء إليك وطبقي العقاب إن فعل ذلك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.