سامحي نفسك وتخطي الندم

لا يوجد أحد من البشرلا يقع في أخطاء بل الجميع يخطئ , وبدل من أن نندم ونجلد أنفسنا ونؤنب ضمائرنا علينا أن نستفيد من أخطاءنا ونتعداها بسلام , وإليكِ حواء هذه الطرق لتساعدك على نسيان الخطأ وتجاوزه .

1-    التعلم من الخطأ :
كل خطأ تقعين فيه يقدم لكِ فرصة جيدة للتعلم منها , فمثلا إذا تكلمتي في ذات مرة بلجهة غير لائقة مع أحد الناس فهذا يسبب لك إزعاج فيما بعد ولوم لنفسك , لكنك بالتأكيد قد تعلمتي مدى سوء هذا الأمر وقررتي ألا تفعليه مرة أخرى , لذلك إحرصي على عدم تكرار الخطأ .

2-    لم تؤذي أحداً:
بعض الأخطاء التي نقع فيها يكون ضررها عائداً على أنفسنا فقط بدون إيذاء أي شخص أخر , لذلك عليكِ أن تحمدي الله على أنك لم تؤذي غيرك وتحاولي أن تتعدي هذه الخطوة بسهولة بدون تأنيب لضميرك.

3-    المصالحة
إذا أذيتي غيرك أو تعديتي على حق غيرك وهو وارد , حاولي إصلاح ما فعلتي فلو كسرتي لزميلتك شىء ثمين قومي بشراء بديل لها , أو إذا ضايقتي أحد ما بأسلوبك , فصالحيه وأعيدي له مكانته مرة أخرى حتى يرتاح ضميرك وتهنئين بنوم هادئ.

4-    توقفي عن الندم.
حياتك أمامك وليس خلفك , فما حدث قد مضى وإنتهى وهو مكتوب عليكِ قبل أن تأتي للحياة , لذلك لا تتوقفي كثيرا عند مشكلة حدثت أو خطأ إرتكبتيه بل عليكِ إصلاحه والتعلم منه ثم النظر لمستقبلك والعمل الجاد من أجله

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.