تخطى إلى المحتوى

سامحي نفسك وتخطي الندم

    لا يوجد أحد من البشرلا يقع في أخطاء بل الجميع يخطئ , وبدل من أن نندم ونجلد أنفسنا ونؤنب ضمائرنا علينا أن نستفيد من أخطاءنا ونتعداها بسلام , وإليكِ حواء هذه الطرق لتساعدك على نسيان الخطأ وتجاوزه .

    1-    التعلم من الخطأ :
    كل خطأ تقعين فيه يقدم لكِ فرصة جيدة للتعلم منها , فمثلا إذا تكلمتي في ذات مرة بلجهة غير لائقة مع أحد الناس فهذا يسبب لك إزعاج فيما بعد ولوم لنفسك , لكنك بالتأكيد قد تعلمتي مدى سوء هذا الأمر وقررتي ألا تفعليه مرة أخرى , لذلك إحرصي على عدم تكرار الخطأ .

    2-    لم تؤذي أحداً:
    بعض الأخطاء التي نقع فيها يكون ضررها عائداً على أنفسنا فقط بدون إيذاء أي شخص أخر , لذلك عليكِ أن تحمدي الله على أنك لم تؤذي غيرك وتحاولي أن تتعدي هذه الخطوة بسهولة بدون تأنيب لضميرك.

    3-    المصالحة
    إذا أذيتي غيرك أو تعديتي على حق غيرك وهو وارد , حاولي إصلاح ما فعلتي فلو كسرتي لزميلتك شىء ثمين قومي بشراء بديل لها , أو إذا ضايقتي أحد ما بأسلوبك , فصالحيه وأعيدي له مكانته مرة أخرى حتى يرتاح ضميرك وتهنئين بنوم هادئ.

    4-    توقفي عن الندم.
    حياتك أمامك وليس خلفك , فما حدث قد مضى وإنتهى وهو مكتوب عليكِ قبل أن تأتي للحياة , لذلك لا تتوقفي كثيرا عند مشكلة حدثت أو خطأ إرتكبتيه بل عليكِ إصلاحه والتعلم منه ثم النظر لمستقبلك والعمل الجاد من أجله