حسّني نفسيتك بالشم والسمع والإحساس

كيف يمكن للإنسان استغلال حواسه التى حباها الله تعالى له كى تعمل على تحسين نفسيته وصحته وقدرته على التخيل والتأمل والتفكير الجيد الذى ينقى الذهن والنفسية.

هناك تمرينات للتخيل، يمكن للإنسان القيام بها لكى تساعده كثيرا على تجاوز الأزمات وتصفى ذهنه، وفى البداية يجب أن يحاول أن يتخيل رائحة هذه الأشياء، رائحة العطر المفضل، رائحة الأعشاب البحرية أو الطحالب، رائحة حرق الخشب، رائحة الأعشاب البحرية أو الطحالب، رائحة القهوة، ورائحة النعناع.

أما تمرين حاسة السمع يحاول أن يستمع إلى هذه الأصوات، موج يرتطم بشاطئ البحر، أطفال يلهون ويصيحون بملعب المدرسة، صوت ينادى اسمك، قطرات مطر تسقط على زجاج النافذه، أوراق شجر تسقط فى فصل الخريف وتضغط عليها بقدمك، صوت صدى يتلاشى تدريجيًا.

تدريبات، عمل صور عقلية مختلفة مثل أن يحاول الإنسان أن يعيش ويستشعر هذه المواقف كالسباحة فى البحر وإحساسك بالصوت الناتج عن دفع الجسم بالماء.. أو المشى على الشاطئ ثم الجرى، مع الإحساس بحركات العضلات المختلفة.. القيام بحفر حديقة والاستماع إلى الصوت الناتج عن ذلك.. أو التحرك باستخدام أرجوحة بحديقة المنزل، وتصوّر الحركة الناتجة عن الدفع للأمام وللخلف.. وأخيرًا التحرك على مقعد متحرك للأمام وللخلف وتصور هذه الحركة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.