الفيتامينات الضرورية للطفل حديث الولادة

يحتاج الطفل حديث الولادة أو الرضيع إلى مجموعة من الفيتامينات والمعادن لتحافظ على عظامه وأسنانه قوية وأيضا لحمايته من الإصابة بالأنيميا. وفى الغالب فإن الطفل الرضيع حديث الولادة يحصل على الفيتامينات والمعادن المختلفة مثل الكالسيوم والزنك وفيتامين (أ) من خلال الطعام والشراب.

وإليك بعض المعادن والفيتامينات المهمة لطفلك الرضيع أو حديث الولادة إلى جانب بعض النصائح الخاصة بكيفية حصول طفلك على تلك الفيتامينات والمعادن: – لبن الأم أواللبن الصناعى يعتبر مصدرا مهما لفيتامين (أ) والذى يعتبر من الفيتامينات التى تذوب فيها الدهون.

ويمكن أن يحدث للطفل نقص فى فيتامين (أ) إذا كان نظامه الغذائى غير جيد. – يعتبر الحديد من المعادن المهمة لطفلك الرضيع أو حديث الولادة، واعلمى أن نظام طفلك الغذائى إذا افتقر الحديد فإن الطفل يمكن أن يصاب بالأنيميا.

كما أن نقص الحديد يمكن أن يؤدى إلى مشاكل فى السلوك وفى التعلم عند طفلك. يمكن لطفلك إذا لم يكن قد ولد قبل موعده أن يحصل على احتياجاته من الحديد عن طريق لبن الأم أو اللبن الصناعى المضاف إليه الحديد وذلك خلال أول أربعة أو ستة اشهر من عمره. وبعد ستة أشهر سيحتاج طفلك إلى الحصول على الحديد من عناصر إضافية إلى جانب بالطبع لبن الأم أو اللبن الصناعى. إن طفلك لن يصاب بنقص فى الحديد إلا إذا قدمت له اللبن البقرى قبل إتمامه عاما أو إذا لم تعطه حديدا إضافيا بعد مرور ستة اشهر من عمره. – الطفل حديث الولادة لا يحتاج للفلورايد ولكنه بمجرد أن يبلغ ستة أشهر تبدأ أسنانه فى الظهور فإنه سيحتاج للفلورايد للحفاظ عليها قوية. وبكل بساطة يمكنك تقديم الفلورايد لطفلك عن طريق الماء الذى يحتوى على الفلورايد. يمكنك أن تمدى طفلك بالفلورايد عن طريق المكملات الغذائية مع الوضع فى الاعتبار أن الكثير من الفلورايد يمكن أن يضر بالطفل ويؤدى لظهور بقع على أسنانه.

ويمكنك أن تتجنبى حدوث أى مشاكل إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية عن طريق تقديم ماء يحتوى على فلورايد له بمجرد أن يبلغ ستة اشهر. – إن عدم حصول طفلك على كفايته من فيتامين (د)، يمكن أن يؤدى لإصابته بخلل فى العظام. يحتوى اللبن الصناعى المخصص للطفل الرضيع على فيتامين (د) ولذلك فإنه لا يحتاج إلى مكملات خارجية أو أى عناصر إضافية. لا يحتوى لبن الأم على الكمية الكافية من فيتامين (د) التى يحتاجها طفلك، ولكن هذا الأمر لن يمثل مشكلة لأن الطفل الذى يرضع رضاعة طبيعية يحصل على فيتامين (د) من تعرضه للشمس. ولكن الآن لم يعد هذا الأمر كافيا بعد أن ظهرت الآثار الضارة لأشعة الشمس وأصبح واجبا عليك أن تمدى طفلك بمكمل غذائى إضافى يحتوى على فيتامين (د) فى أول شهرين من عمره وأثناء مرحلة الرضاعة الطبيعية. – يحصل الطفل على احتياجاته من فيتامين (ب 12) قبل أن يولد وهو داخل رحم أمه مع الوضع فى الاعتبار أن الأم إذا لم تحصل على كفايتها من الفيتامين قبل الولادة وأثناء الحمل فإن طفلها سيحتاج لجرعات إضافية عن طريق الطعام والمكملات الغذائية الإضافية. وتحتوى المأكولات البحرية، ومنتجات الألبان واللحوم عليه. وإذا لم تكن الأم تحصل على كفايتها من الفيتامين فإن طفلها يمكنه أن يعانى من نقص فيه بعد أول أسبوعين من الولادة. – يجب أن يحتوى نظام طفلك الغذائى على أطعمة بها نسبة عالية من الكالسيوم لتوفيه احتياجاته الأساسية من الكالسيوم والضرورية للحفاظ على عظامه قوية وسليمة.كما أن الكالسيوم مهم لمنع الإصابة بهشاشة العظام فى المستقبل. ويحتاج الأطفال الصغار لحوالى 800 مليجرام كالسيوم فى اليوم

2 تعليقات
  1. Shaymaa Mansour يقول

    اهم حاجه نبتدى نشرب البيبى مياه من تلات شهور مهمه جدا.

  2. Shaymaa Mansour يقول

    اهم حاجه نبتدى نشرب البيبى مياه من تلات شهور مهمه جدا.

  3. فهد محمود يقول

    رائع

  4. فهد محمود يقول

    رائع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.