تخطى إلى المحتوى

أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

    اضطرابات الدورة من المشاكل التي تؤثر على صحة المرأة النفسية وتسبب تغير المزاج بصورة كبيرة، واحيانا قد تأتى اعراض الدورة الشهرية بدون حدوث الدورة وهو ما يزيد من القلق للفتاة ، تعرفي على أهم أسباب هذه الاضطرابات:

    1- التمرينات القاسية:

    الحمية القاسية والتمرينات الشديدة الوتيرة من العوامل التي تؤثر بشكل كبير على الجسم عامة وأيضا على انتظام دورتك الشهرية وتعانى منها بكثرة النساء الممارسات للرياضة الاحترافية لذا احرصي على اتباع حمية متوازنة وتمارين رياضية مناسبة لجسمك .

    2- النحافة والبدانة:

    قد تمر شهور بدون أن تأتى المرأة النحيفة دورتها الشهرية، وكذلك البدانة تتسبب في تكيس المبايض الذي يعطل الدورة ربما لشهور، لذا احرصي على حساب كتلة جسمك والتعرف على الوزن الصحى لك وحاولي ان تصلي له .

    3- وسائل منع الحمل :

    لا توجد وسيلة منع او تنظيم للحمل لا تؤثر بشكل او أخر على الهرمونات بجسم المرأة وتلك التغييرات تؤثر على مزاجها العام وايضا على انتظام الدورة لذا استشيرى طبيبك النسائى الخاص لتتأكدى من أنسب الوسائل واقلها تأثيرا عليكي فكل أمراة تختلف فيما يناسبها عن الاخرى .

    4- الادوية :

    بعض الادوية تكون لها آثار جانبية تؤخر او تسبب عدم انتظام للدورة الشهرية لذا احرصي على قراءة النشرة الداخلية دائما للأدوية التي تتناوليها.

    واحرصى على تناول الأطعمة الغنية بالحديد مع تناول المشروبات المحفزة للدورة الشهرية وذلك للتغلب على عدم انتظام الدورة الشهرية لديك .