الســوائل:

من أهم الأشياء التى يجب أن لا تهملها المرأة الحامل خلال شهر رمضان هى السوائل فيجب تناولها بكميات كبيرة (حوالي 2 لتر) يومياً خلال فترة ما بين الافطار والسحور خاصة الماء والعصائر الطبيعية والحليب والتقليل من تناول المياه الغازية والشاي والقهوة.

الإفطــار:

يجب عليكى أن تفطرى بشكل تدريجي فيمكن البدء بالتمر فان قيمته الغذائية العالية وأيضا يسهل هضمه وسريع الامتصاص.

قومى بشرب كوبين من الماء عند الفطور، وتناولى كوب من ” الشوربة”، قليلة الدهون، وانتبهى للملح يكون قليل, ثم أخذ استراحة لنصف ساعة قبل العودة لتناول الوجبة الرئيسية.

ويجب عليكى عدم تناول وجبة إفطار كبيرة مرة واحدة لتجنب الشعور بالامتلاء وعسر الهضم، فيمكن تناول من 3 إلى 4 وجبات غذائية خفيفة متقاربة بدلا من وجبتي الافطار والسحور، مع تجنب الدهنيات والمواد الدسمة و الطعام المقلي.

واحرصى على أن يكون الطبق الرئيسي متنوّع بحيث يحتوي على جميع الفيتامينات من خلال اللحوم و النشويات و الخضار…ومن الأفضل أن يكون مسلوق أو مشوي و ليس مقلي بالاضافة انه يجب عليك تناول حمض الفوليك.

ويجب أن تعلمى أن الاحتياجات الغذائية تزيد أثناء فترة حملك خاصة …

الكالسيوم :

يمكنك الحصول عليه من الحليب والالبان ومنتجاتها كالجبنة و اللبنة أو في مهلبية الأرز بالحليب…

الحـديد :

إذ يجب عليك أن تتناولي الأطعمة الغنية ويمكنك الحصول عليها من الكبدة واللحوم والبيض والخضراوات ذات اللون الاخضر مثل الجرجير، البقدونس، الخس, الهندبة, السبانخ…

إن الاطعمة الحيوانية والنباتية تكمل بعضها البعض، إلا ان الحيوانية أفضل منها لأن كمية امتصاص الحديد منها أعلى، وتنصح الحامل أيضا بتناول الحبوب والخبز الأسمر لاحتوائهما على نسبة متوسطة من الحديد.

اكتب تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.