تزامن رمضان مع فصل الصيف لذا كانت درجات الحرارة المرتفعة من أكثر الأسباب التي تزيد الإحساس بالعطش

غير أن إتباع نظام غذاء صحي والإمتناع عن بعض الأطعمة قد يخفف من الإحساس بالعطش .
اليوم سأقدم لك سيدتي حواء بعض النصائح لتتغلبي على الإحساس بالعطش مع الصيام :

أولا : ابتعدي عن تناول الأطعمة أو الأكلات الغنية بكميات كبيرة من البهارات والتوابل خاصة في وجبة السحور لأنها تحتاج إلى شرب كميات كبيرة من الماء بعد تناولها.

ثانيا : اشربي كميات قليلة من الماء في فترات متقطعة أثناء الليل.

ثالثا : احرصي على تناول الخضروات والفواكه الطازجة في الليل وعند السحور لأن هذه الأغذية تحتوي على كميات كافية من الماء والألياف التي تمكث فترة طويلة في الأمعاء مما يقلل من الإحساس بالجوع والعطش.

رابعا : استخدمي الليمون بدلاً من الملح عند تحضير السلطة للوقاية من العديد من المشاكل الصحية التي تترتب على الإفراط في تناول الملح خاصة أن الليمون يضفي طعماً مميزاً إلى الأطعمة يغنيك عن استخدام الملح.
خامسا : لا تتناولي الأكلات والأغذية المالحة مثل السمك المملح والمخللات، فهذه الأغذية تزيد من حاجة الجسم إلى الماء.

سادسا : لا تفرطي في شرب المياه. فهناك اعتقاد سائد لدى بعض الأشخاص أن شرب كميات كبيرة من الماء عند السحور يحميهم من الشعور بالعطش أثناء الصيام، وهذا اعتقاد خاطئ لأن معظم هذه المياه تكون زائدة عن حاجة الجسم لذا تقوم الكلية بمعالجتها بعد ساعات قليلة من تناولها.

سابعا : عدم الإكثار من شرب العصائر والمياه الغازية .حيث يؤثر الإكثار من هذه السوائل في رمضان بشدة على المعدة وتقليل كفاءة الهضم وحدوث بعض الاضطرابات الهضمية.

ثامنا : عدم شرب الماء المثلج حيث أن بعض الأفراد يعمدون إلى شرب الماء المثلج خاصة عند بداية الإفطار وهذا لا يروي العطش بل يؤدي إلى انقباض الشعيرات الدموية وبالتالي ضعف الهضم. لذا يجب أن تكون درجة الماء معتدلة أو متوسطة البرودة وأن يشربها الفرد متأنياً وليس دفعة واحدة، ودفع الطعام بالماء أثناء الأكل طريقة خاطئة لأنها لا تعطي فرصة للهضم، ويجب مضغ الطعام للحصول على هضم جيد.

1 Comment

اكتب تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.