الرئيسية » الصحة و الرشاقة » فوائد و اضرار شرب الماء في حياتك

فوائد و اضرار شرب الماء في حياتك

شرب الماء قبل الأكل يضعف الشهية
فرانكفورت / أكد باحثون في كلية فيرجينيا التقنية بمدينة بلاكسبيري بولاية فيرجينيا الأمريكية أن شرب الماء قبل أي وجبة يضعف شهية لتناول الطعام.
ونشر الباحثون نتائج دراسة أجروها حول الأشخاص الذين يعانون زيادة الوزن والبدانة بمجلة الرابطة الأمريكية للتغذية وهي مجلة نقابية تصدر في الولايات المتحدة.

وقد طرحت الدراسة للنقاش مؤخرا في منتدى حول آثار شرب الماء في فرانكفورت بألمانيا، وعلى مدار عام واحد وصل ذلك إلى 27375 سعرا حراريا أو ما يعادل ثلاثة كيلوجرامات من الدهون.

وقام الأشخاص الذين يعانون زيادة الوزن والبدانة والذين شاركوا في الدراسة بشرب نصف لتر من الماء قبل تناول وجبة الإفطار، وانخفضت السعرات الحرارية التي تناولوها خلال الإفطار بنحو 75 سعرا حراريا

استشاري تغذية ينصح بشرب الماء كثيراً في فصل الشتاء
شدد الدكتور خالد علي المدني استشاري التغذية العلاجية ونائب رئيس الجمعية السعودية للغذاء والتغذية علي أهمية عدم الإقلال من شرب الماء في الشتاء حتي لا يسبب ذلك خطورة علي الجسم، مشيرا إلي أن الكثير من الناس لا يهتمون بشرب الماء في فصل الشتاء محذرا من خطورة ذلك علي الصحة.
يقول المدني “الماء أحد المكونات الأساسية الذي يعطي شكلاً، للخلايا ومهم جدا في عمليتي الهضم والامتصاص والإخراج، وهو يحافظ علي المحتوي الكيميائي والطبيعي للسوائل داخل وخارج الخلايا، كما يحافظ علي درجة حرارة الجسم”.

وأوضح أن نسبة السوائل في الرضيع تمثل حوالي 75% من وزن الجسم. في حين تمثل للذكر البالغ 57 %، وللأنثي البالغة حوالي 47% من وزن الجسم، مشيرا إلي أنه قد تحدث الوفاة في حال فقدان 20 % من ماء الجسم، وفقدان 10% يمثل خطورة علي صحة الإنسان. حيث إن الشخص البالغ يمكنه العيش في الطقس المعتدل بدون ماء لمدة 10 أيام. بينما الطفل يستطيع العيش بدون ماء لمدة خمسة أيام فقط.

وأشار المدني أن الماء في فصل الصيف يخرج عن طريق العرق لتبريد الجسم بكميات كبيرة، فيحس الإنسان بالعطش، مؤكدا أن في فصل الشتاء يقل التعرق بشكل كبير، فلا يشعر الإنسان بكثرة العطش كما في الصيف، ويكون معظم إخراج الماء عن طريق التبول الذي تكون كميته أكبر في الشتاء من الصيف.

كما ذكر المدني أن الإنسان البالغ يخرج ما يقارب 1.8 ليتر يوميا سواء عن طريق التعرق أو التبول، وأن حصاة الكلي قد تكون الإصابة بها في فصل الصيف أكثر من الشتاء، وذلك نظريا لأن جزءاً من السوائل يخرج في العرق، فيكون تركيز البول أكبر مما قد يسبب حصاة الكلي.

شرب الماء على معدة خالية يعالج عدة امراض خطيرة
أصبح من المعتاد في اليابان شرب الماء مباشرة بعد الاستيقاظ صباحا، وقد اكتشفت جمعية طبية نجاح العلاج بالماء لأمراض مزمنة وخطيرة وكذلك للأمراض المتوسطة كعلاج ناجح 100% للأمراض التالية:

الصداع ، آلام الجسم ، أمراض القلب ، التهاب المفاصل ، ضربات القلب السريعة ، الصرع ، السمنة أو البدانة المفرطة ، التهاب القصبات ، الربو ، السل ، التهاب السحايا (السحائي) ، أمراض الكلية والجهاز البولي ، التقيؤ ، التهاب المعدة ، الاسهال ، الخوازيق (البواسير) ، مرض السكري ، الإمساك ، جميع أمراض العيون ، الرحم ، السرطان ، الإضطرابات الحيضية ، أمراض الأذن والأنف والحنجرة .

أسلوب المعالجة:
1. فور استيقاظك في الصباح وقبل تفريش أسنانك ، إشرب 4 أقداح من الماء (سعة 160 مللتر).
2. فرش أسنانك ونظف فمك ولكن لا تأكل أو تشرب أي شيء قبل مرور 45 دقيقة.
3. بعد مرور الـ 45 دقيقة بإمكانك أن تأكل وتشرب كالمعتاد.
4. بعد 15 دقيقة من الإفطار ، وكذلك الغداء ، والعشاء ( لا تأكل أو تشرب أي شيء لمدة ساعتين).
5. بالنسبة لكبار السن أو المرضى والذين لا يستطيعون شرب 4 أقداح من الماء في البداية يمكنهم شرب القليل من الماء وتدريجيا يزيدون الكمية إلى أن تصل إلى 4 أقداح كل يوم.
6. إن أسلوب العلاج المبين أعلاه يشفي أمراض أولئك الذين يعانون منها بإذن الله أما الناس الاعتياديين فسيتمتعون بحياة صحية سليمة وجيدة إن شاء الله .

وتبين القائمة أدناه عدد الأيام اللازمة للعلاج المطلوب للتداوي أو السيطرة على الأمراض أو تقليل أثرها:
1. ضغط الدم العالي (30 يوما) .
2. أمراض المعدة والحموضة (10 أيام) .
3. مرض السكري (30 يوما) .
4.الإمساك (10 أيام) .
5. السرطان (180 يوما) .
6. السل (90 يوما) .
7. المرضى المصابين بالتهاب المفاصل يجب أن يتبعوا العلاج أعلاه فقط لمدة 3 أيام في الأسبوع الأول ، ثم يومياً من الأسبوع الثاني فصاعداً.

إن أسلوب العلاج أعلاه لا يشكل أي أضرار جانبية ، ومع ذلك ففي بداية العلاج قد تضطر إلى التبول عدة مرات ، من الأفضل الاستمرار بهذا الأسلوب
في العلاج وجعل هذا الإجراء واجب روتيني في حياتنا .

تعود على شرب الماء بانتظام وتمتع بصحة ولياقة ونشاط .
هذا الأمر يبدو معقولا تماما .. إن الصينيين واليابانيين يشربون الشاي الساخن مع تناول وجباتهم الغذائية ، ربما أصبح اليوم الوقت المناسب إتباع طريقة أسلوبهم وعادتهم في تناول الطعام !!! لن تخسروا شيئا فقط الكسب ، بالنسبة لأولئك الذين يحبون شرب الماء البارد ، ينطبق عليكم هذا الموضوع فانتبهوا لطفاً :

قد يكون لذيذاً أن تتناول قدحاً من المشروب البارد بعد الوجبة الغذائية ، وعلى أية حال ، فالماء البارد سوف يصلِّب المادة الزيتية التي استهلكتها تواً ، وسوف تبطئ عملية الهضم ، وحالما يتفاعل هذا الراسب مع الحامض ، فسوف يتكسر وتمتصه الأمعاء أسرع من الطعام الصلب ، وسوف يبطِّن الأمعاء ، وبعد مدة وجيزة سوف يتحول إلى دهون وتقود إلى السرطان ، من الأفضل شرب شوربة ساخنة أو ماء دافئ بعد وجبة الطعام .

ملاحظة مهمة وجدية حول الهجمة القلبية أوالأزمة القلبية:
على النساء أن يعلموا أنه ليس كل أعراض الأزمة القلبية تكون ألم الذراع الأيسر، انتبهوا إلى الألم الشديد في خط الفك السفلي ، قد لا تشعر بألم الصدر أولا خلال فترة الهجمة القلبية ، الغثيان والتعرق الشديد أيضاً من الأعراض الاعتيادية ، من الأشخاص الذين يصابون بالأزمة القلبية بينما هم نائمون لا يستيقظون ، قد يوقظك الألم في الفك من نومٍ عميق .. يجب أن نكون حريصين ومدركين .
كلما تعلمنا وعرفنا أكثر ، كلما كانت فرصة النجاة أفضل بإذن الله

يقول الطبيب الأخصائي بأمراض القلب لو أن كل من استلم هذه الرسالة وأعاد إرسالها إلى كل شخص يعرفه ، من المؤكد بإذن الله أننا قد نستطيع إنقاذ حياة إنسان واحد على الأقل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.