الرئيسية » الصحة و الرشاقة » تخلصي من الأرق بطرق طبيعية وسهلة

تخلصي من الأرق بطرق طبيعية وسهلة

هل تعانين من الأرق؟
هل تتقلبين في فراشك بحثا عن النوم ولا يأتيكي؟
هل أنت لا تريدين تناول الحبوب المنومة، وتريدين بديلا طبيعيا لمساعدتك على النوم؟
إذن كل ما عليك هو تغيير عاداتك الغذائية، فتتوقفي عن الأطعمة التي قد تبقيك مستيقظة، وتتناولين وجبات تساعد على النوم الهاديء الذي تحتاجينه.
• الأطعمة المؤرقة:
توقفي عن هذه الأطعمة التي تطرد النوم مثل الأطعمة المليئة بالكافيين والشكر والموكا، وقد يختلف مقدار الوقت الذي يحتاجه الجسم للتخلص من الكافيين من شخص لآخر، وقد يستغرق الأمر لدى البعض 24 ساعة، وبالتالي يجب أن يتناولوا كوباً واحداً من القهوة أو الشاي في الصباح.
ولكن، يمكن لآخرين تناول قهوة الإسبرسو بعد العشاء والتمكّن في الوقت نفسه من النوم، فالأمر يعتمد على الشخص نفسه والكيفية التي يتعامل فيها كبده مع الكافيين.
أما السكر فهو يبقيكٍ مستيقظة مؤقتاً، ثم ستشعرين بالتعب والإنهاك خلال ساعة، ثم تتفاقم المشكلة وقد تستيقظين بعد عدة ساعات جراء نقص السكر في الدم
• الأطعمة التي تساعدك على النوم:
بعض الأطعمة تساعدك على الحصول على نوم عميق. أدخلي المزيد من هذه الأطعمة الصحية إلى نظامك الغذائي للحصول على نوم جيد، ومنها:
لحم ديك الحبش فهو غني بالحمض الأميني تريبتوفان الذي يساعد على النوم العميق المريح، وحمض تريبتوفان بحدّ ذاته لا يجعلك تشعرين بالنعاس، بل يساعد الدماغ على إفراز هرمون السيروتونين، وهو ناقل عصبي ضروري للنوم والاسترخاء، والميلاتونين، و هرمون عصبي أصبح شائعاً في الآونة الأخيرة كمكمّل يساعد على النوم.

البطاطس المهروسة
على الرغم أن البطاطس غنية بالكاربوهيدرات، إلا أن تأثيرها منخفض على مستويات الغلوكوز في الدم، البطاطس الحلوة والبطاطس هي من الخضروات الجذرية التي لا ترفع السكر في الدم عالياً جداً، بل وقد تساعد على التخلص من الأحماض التي تحجب حمض تريبتوفان. تناولي البطاطس المهروسة مع حليب قليل الدسم أو مخيض اللبن للحصول على وجبة تساعد على النوم الصحي.

الموز
الموز هو بمثابة حبوب منوّمة طبيعية، يحتوي على الميلاتونين والتريبتوفان (الذي يتحوّل إلى سيروتونين) لمساعدتك على النوم.
والميلاتونين هو هرمون يرسل إشارة إلى الدماغ بأن الوقت قد حان لكي يرتاح الجسم.
بالإضافة إلى ذلك، تحتوي هذه الفاكهة الكريمية على المغنيسيوم، المعروف بأنه يريح العضلات وبالتالي يخفّف التوتر الجسدي والنفسي.

الحليب
تعطي الأمهات أطفالهن الحليب الدافئ قبل النوم فهو مصدر آخر غني بحمض تريبتوفان، الذي يهدئ الجسم ويساعده على الاسترخاء، ولكن احذري الجمع بين لحم الحبش والحليب معاً قد يملئ بطنك بالغازات لذا لا تجرّبيهما معاً.

الشوفان
لا يدفئ الشوفان البطن فحسب، بل هو غني بالألياف، الذي يجعلك تشعرين بالشبع قبل النوم. وطبق الشوفان المطبوخ الدافئ هو مصدر جيد أيضاً للميلاتونين، صبّي على طبق الشوفان الحليب الدافئ للحصول على نوم أعمق.

المكمّلات التي تساعد على النوم

إذا فشل كل شيء آخر، يمكنك تناول المكمّلات المعدنية التي تمنحك الشعور بالاسترخاء والنوم دون الآثار الجانبية السلبية للأدوية التي تساعد على النوم والتي تصرف بوصفة صحية.
الكالسيوم: 500 ملغم- 800 ملغم
المغنيسيوم: 400 ملغم
إينوسيتول: 2000 ملغم

حمام الملح
اجلسي في مياه الاستحمام بعد وضع ملح ابسوم قبل النوم، فهو مصدر رائع للمغنيسيوم، الذي يتمّ امتصاص بعضه من خلال الجلد.
ضعي كوبين من الملح في مياه الاستحمام الدافئة واجلسي فيه لمدة 15 دقيقة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.