الرئيسية » الصحة و الرشاقة » ريجيم خاص جدًا للمراهقات

ريجيم خاص جدًا للمراهقات

تعتبر فترة المراهقة من فترات النموّ الأسرع في حياة الإنسان، فتحدث خلالها تغييرات جسديّة تؤثّر في احتياجات المراهقة، ما يستدعي وضع برنامج غذائيّ صحيّ.
فيما يلي ريجيم خاصّ بالمراهقة، على مدى أسبوع واحد، من أجل إنقاص وزنها وحثّها على تناول الغذاء الصحيّ .
سيكون من الجيّد للمراهقات أن يكون نظامهم الغذائيّ على الشكل الآتي:
– ثلاث وجبات رئيسيّة مع وجبة إلى ثلاث وجبات خفيفة، حسب الشّعور بالجوع.
– ينبغي أن يحتوي طعام الفطور على حوالي 25 %من السعرات الحراريّة اليوميّة، إلى جانب منتجات الألبان قليلة الدسم، وبعض الخبز أو الخبز المحمّص، وبعض الخضار أو الفاكهة.
– لتناول طعام الغداء، من المفترض أن تستهلك المراهقات الوجبة في المنزل، جنباً إلى جنب مع أعضاء آخرين من الأسرة. كما ينبغي أن يحتوي الغداء على نوع من البروتينات والنشويّات، كالأرزّ والبرغل، والمعكرونة مع صنف من البروتين كالجبنة، الدجاج، السمك أو الفاصوليا، بالإضافة إلى الخضار.
– أمّا وجبة العشاء فلا ينبغي أن تتجاوز الـ 25% من مجموع السعرات الحراريّة اليوميّة. ويمكن أن ترتكز الوجبة على الحساء أو السلطة مع شطيرة أو المعكرونة.
لتناول العشاء، يجب أن يكون هناك ما يكفي من الخيارات المتوفّرة في المنزل للاختيار من بينها؛ وبهذه الطريقة لا تميل المراهقة إلى استدعاء الوجبات السريعة. أمّا بالنسبة للوجبات الخفيفة، فينبغي أن يكون عددها من 1إلى 3 مرّات في اليوم الواحد، على أن تتشكّل من لوح شوكولا (مثل الويفر) أو اللبن الزبادي بنكهة الفاكهة. أمّا المعدّل اليوميّ من السعرات الحراريّة فيكون من 10 إلى 15 (من الوجبات الخفيفة) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.