الرئيسية » الصحة و الرشاقة » أسرار البقدونس .. تعرفي عليها

أسرار البقدونس .. تعرفي عليها

قد يعتقد البعض أن البقدونس وسيلة لتزيين الأطباق خاصة اللحوم منها، إلا أنه يحتوى على معادن هامة للجسم تجعله ثروة لا تقدر بثمن لكل من يقتنيه، ويتغذى عليه، فما هى المعادن التى يحتويها وما هى فوائده؟

والبقدونس يحتوى على العديد من الفيتامينات، منها الكالسيوم، البوتاسيوم، الصوديوم، الحديد، الفوسفور، الكلوريد، الزنك والسلينيوم، الكبريت، اليود، النحاس، الكالسيوم.

ويتوفر الكالسيوم فى البقدونس 195 مليجراما فى كل مئة جرام، يفوق ما يحتويه اللبن 150مليجراما فى كل مئة جرام، ويوجد به نسبة عالية من الحديد تصل إلى 6.2مجم لكل مئة جرام، مقارنة بالكبدة التى من أغنى مصادر الحديد تحتوى 5 مجم فقط.

وللبقدونس فوائد عديدة، حيث إنه يجدد الخلايا والقوى العصبية والفكرية والعضلية أيضا‏، والمناعة، وذلك عن طريق بعض المكونات التى بداخله منها البيتاكاروتين والزاينوفيل و الكلوروفيل‏ ولفلافونيويدات. ‏

كما أن البقدونس له تأثير باسط للعضلات الملساء‏، يهدئ من آلام المغص الكلوى‏، كما أن البقدونس مدر للبن للمرأة الحامل كما أن البقدونس منشط للدورة الدموية، وهو مفيد لمرضى الدوالى ومقوى للشعيرات الدموية أيضا.

ويحد البقدونس من الجلطات، حيث يحافظ على توازن الصفائح الدموية و يقى من ويعالج الأنيميا، ويحتوى على فيتامين سى بنسبة عالية مع الحديد، ويزداد امتصاص الحديد فى وجود فيتامين سى بنسبة 30%، ويعد البقدونس مضادا للأكسدة ومطهرا للمجارى البولية ومضاد حيوى طبيعيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.