الرئيسية » الصحة و الرشاقة » 7 أسباب للأرق والنوم غير الهاديء

7 أسباب للأرق والنوم غير الهاديء

النوم الهادئ ضروري للحصول على يوم مشرق وجميل وملئ بالنجازات والتقدم والثقة بالنفس كما أنه يضفي على البشرة جمالا ونضارة ويمنع ظهور الهالت السوداء وانتفاخ العين وهناك العديد من الأسباب التي تجعلك لا تحصلين على نوم هادئ ومريح فتستيقظين في الصباح مرهقه ومتعبة وتتمنين لو ينتهي يومك قبل أن يبدأ.

أسباب الأرق والنوم غير الهادئ:

1- مشاهدة التلفزيون قبل النوم لفترات طويلة: يخدع الضوء الخافت الصادر من شاشة التلفزيون أو جهاز الكومبيوتر الدماغ بأن موعد النوم لم يأتي بعد، لذلك يعاني المرء من عدم النوم سريعًا بعد مشاهدة التلفزيون لساعات طويلة حتى يقتنع المخ بأن وقت النوم الحقيقي قد حان.

2- النظر الى الساعة خلال النوم: ابتعدي عن النظر الى الساعة لمعرفة الوقت كلما استيقظتي خلال الليل لتتخلصي من التوتر الناتج عن معرفة كم من الوقت تبقى لك قبل أن تستيقظي وتبدأي مسئوليات اليوم التالي ، وابعدي الساعة عن سريرك وانتظري أن يدق المنبه في موعده المحدد فقط.

3- التحدث على الهاتف: التحدث على الهاتف طويلا قبل موعد النوم يقلل نسبة النوم العميق خلال مراحل النوم المتعددة وهي أهم مراحل السبات.

4- ترك الأضواء في الغرفة: تزعج الأضواء الصادرة عن الهواتف المحمولة والساعات المضيئة والأنوار الخفيفة معدلات إفراز هورمون “ميلاتونين” المسؤول عن النوم العميق وبالتالي يكون النوم غير مريح وهادئ لذا أطفئي جميع الأضواء قبل النوم.

5- تناول الكافيين: سواءً من الشاي أم القهوة أو حتى المشروبات الغازية، اذ ينصح الأطباء بالامتناع عن المشروبات المنبهة قبل 8 ساعاتٍ من النوم نظرًا لبقاء مادة الكافيين لمدةٍ طويلةٍ في الجسم فتؤثر على النوم.

6- ملابس النوم الضيقة الغير قطنية : تقلل من افراز هرمون”ميلاتونين”، فتقلل كثيرا من عمق النوم، كما أنها تتسبب بارتفاع درجة حرارة الجسم فتتسبب في الأرق.

7- النوم على البطن: ابتعدي عن النوم على بطنك اذ انه مضر ومزعج والجئي الى النوم على جنبك الأيمن لأنه مريح وهو ما كان يفعله الرسول عليه الصلاة والسلام.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.